Accessibility links

logo-print

إجتماع دولي في نيويورك الجمعة لبحث سبل النهوض بالاقتصاد العراقي


أعلنت الأمم المتحدة أن أمينها العام كي مون دعا الى عقد اجتماع دولي يوم الجمعة في مقر الأم المتحدة في نيويورك بمشاركة دولية واسعة لمناقشة سبل دفع التنمية الاقتصادية في العراق.

وقالت ميشال مونتاس المتحدثة باسم ألامين العام في بيان إن كي مون "يتوقع مشاركة واسعة من المجتمع الدولي في الاجتماع المقرر الاحد من اجل المساعدة على إعادة وضع العراق على سكة التنمية الدائمة والازدهار الاقتصادي".

وأشارت الى أن 40 وفدا على الأقل تمثل الدول الأعضاء في الامم المتحدة والمؤسسات الدولية ستشارك في الاجتماع الهادف الى تقويم التقدم لكبير في عملية تنفيذ مشروع العهد الدولي الذي ابرم في 27 تموز/يوليو بين بغداد والامم المتحدة لمساعدة العراق اقتصاديا.

وسيشارك نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي على رأس وفد من بلاده في الاجتماع الذي سيترأسه مع مساعد ألامين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية إبراهيم غمبري. وعين غمبري هذا الشهر مستشارا خاصا لمشروع العهد الدولي من اجل العراق.

ويهدف هذا العهد المدعوم من البنك الدولي الى إعادة تنشيط اقتصاد العراق وإعادة دمجه في الاقتصاد العالمي.

وتعهد العراق، بموجب هذا العقد، بالتعامل بشكل عادل مع كل المجموعات الاتنية لا سيما عبر توزيع عائدات النفط بينهم. كما تعهد بمحاربة الفساد والتزام التقشف في الموازنة.

من جهتها، تعهدت الامم المتحدة بمساعدة العراق على بلوغ هذه الاهداف بواسطة بعثتها في بغداد ووكالاتها في العراق.

XS
SM
MD
LG