Accessibility links

زلماي خليل: التحدي الذي يواجه المجتمع الدولي هو العمل على تقوية الأمم المتحدة


حظي السفير الأميركي في بغداد زلماي خليل زاد بترحيب واسع من المشرعين الأميركيين في لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ، لدى مثوله أمامها في أولى جلسات تثبيت تعيينه سفيرا لدى الأمم المتحدة.

وقال مراقبون إن ترحيب المشرعين بخليل زاد، الذي شغل منصب سفير واشنطن لدى أفغانستان والعراق، يناقض المعارضة التي لقيها تعيين السفير السابق لدى المنظمة الدولية جون بولتون، الذي فشل في الحصول على تثبيت الكونغرس. وعينه الرئيس آنذاك أثناء عطلة المشرعين الصيفية لفترة محدودة.

من جهته أشاد خليل زاد بعمل الأمم المتحدة في العراق وأفغانستان، واصفا إياها بالمنظمة الدولية الناجحة الوحيدة في التاريخ المعاصر. ولكنه أشار أيضا إلى مواطن ضعفها، قائلا:

للأمم المتحدة أيضا مواطن قصور. مثلا، عندما لا يستطيع أعضاء مجلس الأمن الدولي التوصل إلى اتفاق، يتعرض عمله لعوائق، أو يتحرك بشكل مخفف. وتجاهد الأمم المتحدة للتعامل مع الحقائق الجديدة في عالمنا، وللإبقاء على احترام سيادة الدول، والعمل في الوقت ذاته على مواجهة الخطر الأمني الذي ينبع من الدول الضعيفة، والشبكات الدولية، وما يترتب على انتهاكات بعض الحكومات الصارخة لحقوق شعوبها من تبعات .

وقال خليل زاد إن المجتمع الدولي يواجه تحديات حالية بالنسبة لعمل المنظمة الدولية، وأضاف:

إن التحدي الذي يواجه المجتمع الدولي هو تقوية الأمم المتحدة في المجالات التي أثبتت المنظمة الدولية جدارتها فيها، ومعالجة القصور الذي ينتاب عملها في مجالات أخرى، كان أداؤها فيها ضعيفا. إذا ثبتّ المجلس تعييني سأعمل مع ممثلي باقي الدول وأمين عام المنظمة الجديد، على زيادة مخصصات الأمم المتحدة، لكي نعالج القضايا الأمنية الماثلة في عالمنا ونجعل الأمم المتحدة نفسها أكثر فعالية عبر الإصلاحات التي تحتاجها.


وقال خليل زاد إنه سيركز على عدد من القضايا الملحة في المنظمة الدولية إذا تم تثبيته. وأضاف:

أولا، تكثيف الجهود بشأن استقرار وتقوية أفغانستان والعراق ولبنان، كأهداف مباشرة في عملية تحويل الشرق الأوسط الكبير، وهي عملية طويلة الأمد. وهذا هو التحدي الأهم في عالمنا اليوم. ثانيا، تحقيق الامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعقلة ببرامج إيران وكوريا الشمالية النووية. ثالثا إنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في دارفور كي ننقذ أرواح الأبرياء، ونفي بتعهد الولايات المتحدة، والمجتمع الدولي لحماية البشر من الفظائع والتطهير العرقي.

هذا وتواصل لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ النظر في تثبيت تعيين زلماي خليل زاد، الذي شغـِل منصب سفير الولايات المتحدة لدى العراق وأفغانستان.
XS
SM
MD
LG