Accessibility links

مسؤول كوري جنوبي يعلن أن بيونغ يانغ تستعد لوقف تشغيل منشأة بيونغبيون النووية


نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية - يونهاب السبت عن المفاوض الكوري الجنوبي في الملف النووي الموجود في بكين قوله إن كوريا الشمالية تستعد لإغلاق مجمع يونغبيون النووي في شمال العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ.

وقال شان يونغ وو للصحافيين في بكين إن بيونغ يانغ ترغب كذلك في الإعداد لوقف تشغيل منشآتها النووية لكن تحركها يتوقف على سرعة حصولها على المساعدات التي تلقت وعودا بشأنها.

وأشار الموفد الكوري الجنوبي إلى إن كوريا الشمالية قالت إنها بدأت الاستعدادات لإغلاق منشآت يونغبيون النووية وأنها ستقوم بوقف العمل في منشآتها ما أن يتم الإيفاء بالشروط التي تم وضعها. وتبدو هذه التصريحات متناقضة مع تصريحات أدلى بها السبت المفاوض الكوري الشمالي كيم كيي غوان الموجود كذلك في بكين.

وقال كيم لدى وصوله إلى بكين إنه إذا لم ترفع الولايات المتحدة مجمل القيود المفروضة على الأموال في مصرف بنكو دلتا ايجيا ومقره ماكاو، فلا يمكن إغلاق منشآت يونغبيون النووية.

وكانت بيونغ يانغ قد تعهدت في 13 فبراير/شباط الماضي، وفي ختام المفاوضات متعددة الإطراف، بإغلاق مجمع يونغبيون خلال 60 يوما.

وفي مجمع يونغبيون تتم معالجة البلوتونيوم الذي يستخدم في صنع القنابل النووية. ويعد إغلاق يونغبيون خطوة أولى نحو تفكيك كافة المنشآت النووية الكورية الشمالية في تاريخ لم يتم تحديده بعد. وفي مقابل ذلك، تلقت بوينغ يانغ وعودا برفع العقوبات المالية التي فرضتها واشنطن على شركات كورية شمالية اتهمت بتبييض الأموال.

وأدت هذه العقوبات إلى تجميد حوالي 25 مليون دولار لكوريا الشمالية في حسابات في مصرف بنكو دلتا ايجيا الموجود في شبه جزيرة ماكاو الصينية التي تتمتع بوضع إداري خاص وحكم ذاتي. وبدأ في بكين صباح السبت اجتماع لفريق عمل حول نزع الأسلحة النووية قبل المفاوضات السداسية التي ستجري ابتداء من الاثنين القادم في العاصمة الصينية.
XS
SM
MD
LG