Accessibility links

logo-print

إسرائيل تبث فيلما وثائقيا جديدا يتهم مصر بقتل مئات الأسرى الإسرائيليين في حرب عام 1973


بثت القناة التلفزيونية العاشرة في إسرائيل فيلما وثائقيا يتهم الجيش المصري بقتل العشرات ما لم يكن المئات من أسرى حرب إسرائيليين خلال حرب عام 1973.

يأتي ذلك في رد على الاتهامات التي تواجهها إسرائيل بقتل أسرى حرب مصريين في حرب عام 1967 استنادا إلى فيلم وثائقي بثته القناة نفسها قبل أسبوعين وأثار موجة انتقادات واسعة في مصر طالب على إثرها نواب في مجلس الشعب المصري بإعادة النظر في علاقات بلادهم مع إسرائيل وطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة.

وكان منتج فيلم الأسرى المصريين قد اضطر إلى تقديم اعتذار عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية، مشيرا إلى أن الجنود الأسرى الذين قتلتهم وحدة كوماندوز إسرائيلية بقيادة وزير البنى التحتية الإسرائيلي الحالي بنيامين بن اليعازر لم يكونوا مصريين بل فلسطينيين.

وقد عرض الفيلم الوثائقي الجديد الذي بثته القناة العاشرة مساء الأحد مقتطفات من مقابلات أجرتها مع جنود إسرائيليين ممن شاركوا في حرب عام 1973 قالوا فيها إن القوات المصرية قتلت جنودا إسرائيليين بعد أسرهم أو استسلامهم للجيش المصري.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن القناة عرضت فيلما قالت إنه يعود لجنود إسرائيليين كبلت أياديهم خلف ظهورهم وقتلوا رميا بالرصاص في هضبة الجولان وصحراء سيناء عام 1973.

ولفتت الصحيفة إلى أن القوات الإسرائيلية كانت قد تعرضت لهجوم مباغت عام 1973 من قبل القوات السورية والمصرية ما أدى إلى مقتل وإصابة وأسر آلاف الجنود الإسرائيليين.

وقالت الصحيفة إن أحد الجنود الإسرائيليين السابقين أشار في شهادته في الفيلم إلى أن القوات المصرية أطلقت النار على وحدته العسكرية المكونة من 19 جنديا بعد رفعهم الرايات البيض واستسلامها للمصريين في قناة السويس، م أدى إلى مقتل 11 جنديا إسرائيليا، حسب زعمه.

هذا وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أنه لم يتسن لها الاتصال بالمسؤولين في الحكومة المصرية بعد للتعليق على تلك الاتهامات.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد قال السبت الماضي في أول تعليق له على الأزمة التي فجرها فيلم وثائقي إسرائيلي عن قتل أسرى مصريين على يد وحدة كوماندوز إسرائيلية بقيادة وزير البنى التحتية الإسرائيلي الحالي بنيامين بن اليعازر، إن مصر لم ولن تفرط في حقوق أبنائها وشهدائها.

وأضاف مبارك أنه سيتخذ كافة الإجراءات اللازمة لو ثبتت الادعاءات بقتل أسرى مصريين لكنه استدرك قائلا :"علينا أن نتحقق من كل ما أثير حول هذه القضية"‏.
XS
SM
MD
LG