Accessibility links

logo-print

سقوط العديد من القتلى والجرحى في هجمات بالقنابل والسيارات المفخخة شملت بغداد ومدنا أخرى


أفادت الأنباء بأن تفجيرات استهدفت أماكن دينية وعناصر الشرطة في شمال العراق والعاصمة بغداد فضلا عن أعمال عنف أخرى، أودت بحياة 25 شخصا على الأقل وأصابت نحو 80 آخرين بجروح الاثنين.

ففي كركوك، أدى تفجير سيارتين مفخختين إلى مقتل 15 شخصا وإصابة 37 آخرين بجروح.
وأوضح ضابط شرطة أن عشرة أشخاص قتلوا واصيب عشرة آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب مسجد المحمدي للسنة وحسينية الرسول الأعظم المجاورة في حي التسعين.
وتابع قائلا: "إن سيارة مفخخة انفجرت لدى مرور دورية للشرطة في وسط المدينة مما أسفر عن مقتل خمسة أشحاص بينهم أربعة من عناصر الشرطة وإصابة 26 آخرين بجروح".

وأشار إلى سقوط قذيفة هاون قرب مقر الدفاع المدني أدت إلى إصابة شخصين بجروح. مؤكدا أن هذه التفجيرات حدثت بفارق زمني لا يتجاوز 25 دقيقة.

وفي وقت لاحق، قال ضابط الشرطة إن سيارة مفخخة انفجرت قرب برج للاتصالات فدمرته بشكل كامل كما ألحقت أضرارا جسيمة بأحد المنازل مؤكدا عدم وقوع اصابات. كما أسفر انفجار عبوتين ناسفتين في وقت لاحق عن أضرار مادية فقط.


وفي بغداد، أفادت مصادر أمنية إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 25 آخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت مسجد الحسين أبو الروح الشيعي في سوق بوسط العاصمة. وأضافت أن عددا كبيرا من التجار في السوق المعروفة كانوا داخل المسجد.

من جهته، أكد مصدر طبي في مستشفى الكندي أن قسم الطوارئ في المستشفى تلقى 17 جريحا أصيبوا بالانفجار.

كما أصيب ثلاثة أشخاص بجروح جراء سقوط قذيفتي هاون قرب أحد مقار الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني، في منطقة العلاوي وفقا لمصدر عسكري.

وأصيب أربعة أشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة جرف النداف بحسب المصدر نفسه.

وفي بعقوبة قال مصدر في شرطة بلدروز إن انفجار عبوة ناسفة في شمال المدينة أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص، كما أسفر انفجار في بلدة بني سعد عن إصابة ثلاثة أيضا.

من جهته، قال الملازم أحمد علي إن قوة مشتركة من الجيش العراقي وقوات التحالف اعتقلت خمسة من المشتبه بهم في منطقة هبهب إثر إطلاق نار استهدف إحدى دوريات الجيش في المنطقة.

وفي خانقين شمال شرق بغداد، أعلن مصدر أمني إصابة ثلاثة أشخاص بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت مقرا لقوات البشمركة وسط خانقين.

وفي تكريت، قال الرائد في شرطة المدينة مجيد عطا إن أحد عناصر الشرطة قتل وجرح ثلاثة آخرون في هجوم شنه مسلحون على نقطة للتفتيش شمال غرب سامراء ظهر الاثنين.
وأضاف قائلا: "إن جنديا قتل وجرح أربعة آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة بدورية للجيش قرب معهد الدور".
وفي الاسكندرية جنوب بغداد، أعلن الملازم حيدر اللامي من الشرطة مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين بجروح في هجمات مسلحة وقعت صباح الاثنين. وأضاف أن امرأة وطفلا أصيبا بجروح جراء سقوط قذيفة هاون على منازل وسط الاسكندرية.

وفي الضلوعية شمال بغداد، أعلنت الشرطة أن مسلحين مجهولين أقدموا على تفجير اثنين من مقار الشرطة الاثنين قبل إطلاق سراح المعتقلين داخلهما.
وأوضحت أن المسلحين هاجموا مقرا للشرطة جنوب الضلوعية وآخر في ضواحيها واطلقوا سراح المعتقلين وعناصر الشرطة بعدما استولوا على أسلحتهم.

وفي بلدة واسط جنوب بغداد، أكدت الشرطة العثور على جثة عبد الحسين خلف الدلفي مدير الناحية مقتولا بالرصاص بعد خطفه مساء الأحد من وسط البلدة.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن قوات الجيش تمكنت من قتل ثمانية إرهابيين واعتقال 66 مشتبها بهم، كما عطلت 15 عبوة ناسفة في بغداد والمحافظات خلال 24 ساعة.
XS
SM
MD
LG