Accessibility links

logo-print

عباس يلفت إلى وجود إشارات لفك العزلة عن الحكومة الفلسطينية الجديدة


نوه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بوجود إشارات مشجعة من المجتمع الدولي لفك العزلة والحصار عن الحكومة الفلسطينية الجديدة بحسب ما نقل عنه نائب رئيس الحكومة عزام الأحمد.

وقال الأحمد عقب استقبال عباس وزراء الحكومة الفلسطينية الجدد من الضفة الغربية إن عباس أطلع الوزراء على الاتصالات الدولية التي يجريها لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني والحكومة.

وفي أول اتصال مباشر بين مسؤول أوروبي رفيع المستوى والحكومة الفلسطينية بعد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الماضية وبدء الحصار الذي فرضه المجتمع الدولي عليها، استقبل رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية في غزة نائب وزير خارجية النرويج ريموند يوهنسن.

إثر الاجتماع، قال يوهنسن: "كان اجتماعا جيدا اتسم بالصراحة والوضوح. وقد أكدت بجلاء مساندة الحكومة النرويجية لحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية. ونحن نرى أنها حكومة تستند إلى قاعدة عريضة وتستحق الدعم من المجتمع الدولي. ونأمل أن تعمل هذه الحكومة بصورة جادة لتلبية متطلبات المجتمع الدولي".

يذكر أن النرويج وهي ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي استأنفت علاقاتها الكاملة مع السلطة الفلسطينية بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الأسبوع الماضي.

وفي السياق ذاته، أعلن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني أن إسماعيل هنية تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الشؤون الخارجية الايطالية أكد له دعم ايطاليا لحكومة الوحدة الوطنية.

وقال البيان إن ايطاليا ستبذل جهدا في إقناع الدول بالتعاون مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

من ناحية أخرى، دعت السعودية المجموعة الدولية إلى الاعتراف بالحكومة الفلسطينية. وجاء في بيان رسمي نشرته وكالة أنباء السعودية أن الحكومة السعودية تدعو الدول المؤثرة في مجرى عملية السلام في الشرق الأوسط إلى تحمل مسؤولياتها السياسية والأخلاقية بالاعتراف بحكومة الوحدة الفلسطينية وتمكينها من القيام بدورها.

وفي واشنطن، أجرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس مشاورات هاتفية مع نظرائها في اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط بشأن الموقف من الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة شون مكورماك إن وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا وممثلين عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة اجروا مشاورات لاستعراض الوضع بعد تشكيل حكومة فلسطينية تشارك فيها حماس.

يذكر أن هذه المشاورات التي تمت عبر الدائرة المغلقة بين أعضاء اللجنة الرباعية جاءت في وقت تبدو المجموعة الدولية منقسمة حول الموقف الواجب اعتماده حيال حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.
XS
SM
MD
LG