Accessibility links

logo-print

شيراك يدعو إلى إستراتيجية دولية متكاملة حول أفغانستان


أكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك في لقاء مع نظيره الأفغاني حميد كرزاي على أهمية قيام إستراتيجية مشتركة للبلدان التي تسعى إلى إعادة بناء أفغانستان.

وقال جيروم بونافون المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية أن شيراك شدد على الأهمية التي توليها فرنسا لإستراتيجية متكاملة تجمع حول أفغانستان مجموعة البلدان الحريصة على استقرارها وإعادة إعمارها.

وخلال اللقاء الذي استمر 45 دقيقة في قصر الاليزيه، أعرب شيراك أيضا عن قلقه للوضع العام في أفغانستان على الصعيد الأمني والمخدرات، كما قال المتحدث.

من جانبه، أوضح كرزاي أن اللقاء تناول تطور الوضع بصورة عامة والنجاح الذي تحقق في السنوات الخمس الأخيرة والصعوبات التي لا تزال تواجه البلاد.

وكان شيراك وكرزاي قد زارا معرضا حول الكنوز التي عثر عليها في أفغانستان في متحف غيميه في باريس. وقال شيراك إن هذا المعرض يشكل صورة عظيمة عن الحضارات الأفغانية ونموذجا للصفحات المشرقة في تاريخ البشرية.

وكان شيراك قد اقترح في قمة حلف شمال الأطلسي التي عقدت في ريغا أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2006، إنشاء مجموعة اتصال من اجل أفغانستان. لكن الأمين العام للحلف الأطلسي ياب دو هوب شيفر اعتبر أن فرص نقل هذا المشروع إلى حيز التطبيق قليلة.
XS
SM
MD
LG