Accessibility links

ألمانيا والصين تتفقان على التعجيل بمشروع قرار دولي لفرض عقوبات على إيران


اتفقت مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل مع رئيس وزراء الصين وين جياباو على التعجيل بمشروع القرار الدولي الذي يفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

وأضافت الحكومة الألمانية أن ميركل وجياباو اتفقا أيضا على مواصلة السعي لإيجاد حل سياسي للأزمة مع إيران بناء على موقف دولي موحد.

وكانت جمهورية جنوب إفريقيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن قد دعت إلى إسقاط العقوبات من مشروع القرار.

وفي طهران اعتبر مساعد وزير الخارجية الإيرانية المسار الذي يسلكه مجلس الأمن الدولي في ما يتعلق بالملف النووي الإيراني بأنه مسار خاطئ ويفتقر للمنطق.

وقد أكد مساعد وزير خارجية إيران للشؤون الحقوقية والدولية عباس عراقجي عدم تخلي الشعب الإيراني عن حقوقه في الحصول على الطاقة النووية السلمية.

واعتبر عراقجي لدى استقباله في طهران السفراء المعتمدين لدى بلاده الاتجاه الذي يسلكه مجلس الأمن الدولي خاطئ وغير منطقي، حسب تعبيره.

وأوضح عراقجي أن أمام مجلس الأمن طريقين هما التعاون وحل المشاكل بالحوار دون وضع شروط مسبقة حيث أن طهران قد أعلنت عن استعدادها لذلك، والطريق الثاني إصدار مجلس الأمن قرارا جديدا تسعى أميركا إلى استصداره، وهو ما سيواجه ردا إيرانيا مناسبا لأن هذا الشعب قد دفع ثمنا باهظا للمحافظه على استقلاله وهو غير مستعد للتخلي عن حقوقه مطلقا، على حد قوله.
XS
SM
MD
LG