Accessibility links

logo-print

لجنة مراجعة الدستور العراقي تبدأ أعمالها بداية الشهر المقبل


قال النائب الشيخ همام حمودي رئيس لجنة التعديلات الدستورية في البرلمان العراقي إن المرحلة المقبلة من مهمة مراجعة الدستور ستبدأ نهاية الشهر الحالي.

وأضاف حمودي في مؤتمر صحافي مشترك عقده الثلاثاء مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق وحضره أعضاء من مجلس النواب ولجنة تعديل الدستور، أن اجتماعات اللجنة ستكون يومية كما سيتم تقديم مقترح لميثاق وطني لغرض تثبيت أساسيات المصلحة الوطنية.

وأوضح حمودي أن هدف اللجنة في الفترة الماضية هو استلام كافة الاقتراحات ووجهات النظر من كافة المكونات والأحزاب من مختلف التوجهات والتيارات.

وأثنى حمودي على دور الأمم المتحدة في إعطاء تصوراتها الفنية و إمكانياتها والمساعدة في إيجاد الحلول لبعض المسائل المتعلقة بالدستور من خلال الاطلاع على تجارب الدول الأخرى و من خلال الزيارات لبعض الدول الغربية و الشرقية.

من جانبه، قال عضو لجنة التعديلات الدستورية النائب إياد السامرائي إن الاطلاع على التجارب الأخرى للدول يساعد أيضا في حل بعض الإشكاليات الموجودة في الدستور مثل توزيع الصلاحيات بين الأقاليم والحكومة الاتحادية وما يتعلق بالمادة 140 من الدستور، لأنها تتضمن أكثر من موضوع حساس من تطبيع واستفتاء.

XS
SM
MD
LG