Accessibility links

200 مليون شخص يحتفلون باليوم العالمي للفرنكفونية


يحتفل الثلاثاء باليوم العالمي للفرنكفونية الذي وضع هذه السنة تحت شعار "العيش معا رغم الاختلاف" وتتخلله مهرجانات وحفلات موسيقية وشعر وحتى فن الطبخ، في القارات الخمس التي باتت تعد 200 مليون متحدث بالفرنسية.

وجاء في تقرير نشرته المنظمة الدولية للفرنكفونية لمناسبة هذا اليوم أن الناطقين باللغة الفرنسية في العالم تجاوز عددهم للمرة الأولى عتبة المئتي مليون شخص مقابل 175 مليونا قبل سنتين.

وسيحتفل الأمين العام للفرنكفونية عبدو ضيوف بهذا اليوم في إمارة اندورا التي أصبحت عضوا كاملا في المنظمة أثناء قمة الفرنكفونية التي عقدت في بوخارست في سبتمبر/أيلول الماضي.

وسيختتم اليوم بحفلة موسيقية يحييها إسماعيل لو وهو من كبار المطربين الشعبيين في السنغال التي كان عبدو ضيوف رئيسها السابق.

وفي فرنسا سيقيم الرئيس جاك شيراك الذي لن يترشح إلى الانتخابات الرئاسية بعد أن استمر في الحكم 12 سنة حفل استقبال الاثنين في قصر الاليزيه.

وقالت انيسا باراك من المنظمة الفرنكفونية إن كل فرد يتمتع بكامل الحرية في تنظيم ما يشاء من فعاليات في هذا اليوم.

وفي كيبيك التي ستستضيف القمة المقبلة في 2008 كما في سائر مناطق كندا الناطقة بغالبيتها بالانكليزية، تنظم فعاليات الفرنكفونية من 9 إلى 25 مارس/آذار حول موضوع الاعتراف بالمساهمة الأصيلة للسكان الأصليين.

كما ستكشف إذاعة كندا اسم الفائز بمسابقة كبيرة حول التعبير الأكثر تلونا وغرابة وأصالة.

وفي أوروبا الشرقية سيقام حفل لتذوق أطباق من بلدان فرنكفونية في المركز الثقافي الفرنسي في بلغراد وبوخارست. كما ستحيي جوقة حفلة موسيقية ستتم خلالها تلاوة رسالة من الرئيس ترايان باسيسكو.

وفي بلجيكا ستصبح لييج مدينة الكلمات في إطار أسبوع اللغة الفرنسية من 17 إلى 25 مارس/آذار. ويعلن المنظمون أن تيارا مستحدثا في بلجيكا يدعى سلام سيكون في واجهة الفعاليات.

وقال الموقع الالكتروني للمنظمين إن هذا التيار الذي نشأ في شيكاغو في العام 1987 يقع عند حدود الشعر والارتجال والمناظرة الخطابية، موضحا أن ما يهم هو النص وحده، أكان مقروءا أم جاء هتافا أو ارتجالا أو همسا.

ويحتفل باليوم العالمي للفرنكفونية منذ عام 1990، كذلك يحتفل في 20 مارس/آذار بذكرى توقيع المعاهدة الخاصة بإنشاء وكالة التعاون الثقافي والتقني التي سبقت تأسيس المنظمة الدولية للفرنكفونية عام 1970 في نيامي .

والفرنسية تعتبر اللغة الرسمية في 29 دولة من أعضاء المنظمة الدولية للفرنكفونية التي تعد 68 عضوا، منها 55 دولة وحكومة بينها شريكان قبرص وغانا و13 مراقبا.
XS
SM
MD
LG