Accessibility links

دراسة: المبيدات الحشرية تضاعف من مخاطر الإصابة بمرض سكري الحمل


أفادت دراسة حديثة بأن تعرض الحوامل للمبيدات الحشرية في الأشهر الثلاثة الأولى يضاعف من مخاطر إصابتهن بمرض السكر أثناء فترة الحمل.

وكانت الدراسات السابقة قد ركزت على العلاقة بين المبيدات الحشرية ومرض السكر لكن هذه هي الدراسة الأولى من نوعها التي تبحث في مرض السكر المرتبط بالحمل.

وقامت الدكتورة تينا سالدانا من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في ولاية نورث كارولاينا بإجراء تقييم لمخاطر الإصابة بمرض سكري الحمل لدى زوجات المزارعين.

ووجدت سالدانا أن النساء اللاتي تعرضن للمبيدات الحشرية في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، سواء أكان ذلك عن طريق الزراعة أو إصلاح الآلات الزراعية ، قد تضاعفت لديهن مخاطر الإصابة بالمرض.

وقالت سالدانا: انه على الرغم من معرفتنا للكثير من العوامل التي تعزز من مخاطر الإصابة بمرض سكري الحمل فان فهمنا لتأثير البيئة على هذه المخاطر لا يزال محدودا.

وسكري الحمل يصيب نصف في المائة من النساء في أواخر فترة الحمل بالرغم من عدم إصابتهن بالسكري قبل الحمل وهو يتلاشى عادة بعد الولادة ولا يعني أن الطفل سيولد مصابا بالسكري ، ولكنه قد يعاني من السمنة في سن الطفولة والإصابة بالسكري النوع الثاني عند الكبر .

XS
SM
MD
LG