Accessibility links

مجلس الأمن الدولي يناقش مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران


ناقش مجلس الأمن الدولي مساء الأربعاء مشروع قانون تقدمت به الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا لفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برامجها النووية.
وعقد أعضاء المجلس الخمسة عشر جلسة مغلقة لمناقشة مشروع القرار الذي أدخلت جنوب أفريقيا وإندونيسيا وقطر تعديلات عليه قبل تقديمه إلى باقي الأعضاء.

وقال سفير بريطانيا في الأمم المتحدة إيمير جونز باري إن الدول الست الكبرى ستحدد الخطوة المقبلة في مصير المشروع بناء على ردود فعل باقي الأعضاء في المجلس.

وتوقع السفير الصيني لدى الأمم المتحدة وانغ غوانيا أن يتم التصويت على مشروع القرار الجديد الأسبوع المقبل.

بدوره، أكد جان مارك دو لا سابليير المندوب الدائم لفرنسا في الأمم المتحدة أن الدول الخمس وألمانيا مستعدة لمناقشة أي تعديلات من شأنها تحسين مسودة القرار.
وقال: "بالنسبة إلى فرنسا والدول التي اقترحت المسودة نحن مستعدون لمناقشة أي تعديلات ما دامت تتوافق مع الأسلوب العام الذي يتبناه المجلس والمتمثل في وضع مزيد من الضغوط على طهران لضمان التزامها بمطالب المجتمع الدولي المتعلقة بأنشطتها النووية".
وأعرب دو لا سابليير في حديثه للصحافيين عن أمله في أن يتم التصويت على مشروع القرار في أواخر الأسبوع الحالي.

في المقابل، رفض السفير الإيراني في الأمم المتحدة جواد ظريف عبر الفيديو في مؤتمر عقد في واشنطن خيار الوقف الموقت لأنشطة إيران في تخصيب اليورانيوم في مقابل تعليق العقوبات على النظام الإيراني.

على صعيد آخر، تظاهر نحو 200 من الإيرانيين المعارضين للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في نيويورك احتجاجا على زيارته المرتقبة للأمم المتحدة.
وحمل المتظاهرون لافتات تصف أحمدي نجاد بالإرهابي وتدعو لطرده من المنظمة الدولية.
وطالب المتظاهرون بأن تفرض المنظمة الدولية عقوبات صارمة على طهران كخطوة أولى لإحداث تغيير في النظام الذي يحكمها منذ قيام الثورة الإسلامية نهاية السبعينات.

ومن المقرر أن يحضر أحمدي نجاد جلسة مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار جديد ضد برامج إيران النووية.

ولم يتم تحديد موعد لجلسة التصويت على مشروع القرار الذي تبدأ مناقشته في المجلس مساء الأربعاء.

يذكر أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامينئي قد حذر من أن بلاده سترد بكل ما لديها من وسائل إذا تعرضت للهجوم بسبب برنامجها النووي.
XS
SM
MD
LG