Accessibility links

logo-print

ناسا ترجئ إطلاق اتلانتيس لإصلاحه


أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" إن إطلاق المكوك اتلانتيس قد أرجئ إلى مايو/ أيار لتصليح الأضرار الناجمة عن البرد على الخزان الخارجي للمكوك الفضائي واستبدال هذا الخزان إذا دعت الضرورة.

وقال المسؤول عن برنامج المكوك إن الدراسة حول التصليحات قيد الإعداد، وأضاف أن ناسا تسعى إلى معرفة السرعة التي تستطيع خلالها القيام بهذه التصليحات.

وما زال من الممكن ان تتمكن ناسا من إجراء عملية إطلاق في مايو/ أيار، اما إذا استخدمت الخزان الاخر فقد يتم الإطلاق في منتصف حزيران.

وكان من المقرر إطلاق المكوك في 15 مارس/اذار لكن وكالة الفضاء الأميركية أعلنت في فبراير/شباط انها لا يمكنها التقيد بهذا الموعد بسبب تصليحات يتعين القيام بها.

وقال المدير المساعد للوكالة بيل غريشتنماير ان ناسا لم تحدد موعد الإطلاق ولم تقرر أيضا أي خزان ستستخدم مضيفا أنه في 10 نيسان يفترض ان تتوافر لناسا معلومات كافية لتقرر ما اذا كانت ستستخدم الخزان الذي يتم إصلاحه او خزانا آخر.

وتنوي وكالة الفضاء الأميركية إطلاق 14 مكوك حتى نهاية عام 2009، لانجاز بناء المحطة الفضائية الدولية. وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي اطلق المكوك ديسكفري مما أتاح إحراز تقدم في عملية تجميع المحطة الفضائية الدولية.
XS
SM
MD
LG