Accessibility links

براميرتز يعتبر اغتيال الحريري مرتبطاً بمواقفه السياسية


رجح القاضي البلجيكي سيرج براميرتز أن يكون الدافع وراء اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري مرتبطاً بأنشطته السياسية.

وقد أبلغ براميرتز مجلس الأمن الدولي أنه عندما يكتمل تحقيقه في الاغتيال فإن الخطوة المنطقية التالية هي تقديم النتائج إلى محكمة خاصة.

وقال براميرتز بعد أن أدلى بإفادة أمام مجلس الأمن: "عوامل عدة أحاطت بالحريري وسبقت يوم الرابع عشر من مارس/آذار من عام 2005 من بينها صدور القرار الدولي 1559 والنتائج التي ستترتب على تطبيقه والتمديد للرئيس اللبناني إميل لحود والعلاقة الدينامية التي نشأت بين الحريري وأحزاب سياسية في لبنان وسوريا ودول أخرى والتحضيرات التي كانت جارية لإجراء انتخابات تشريعية في مايو/أيار من السنة نفسها. وإن مزيجا من جميع هذه العوامل أوجد المناخ الذي أحاط بالحريري وأدى إلى قتله".

وأضاف براميرتز ردا على سؤال أنه يتعين على المحكمة أن تقرر ما إذا كان الحريري قتل لأنه كان قد بدأ يشكل تهديدا للمصالح السورية في لبنان، "ما قلناه هو ما نعتقد أنه حصل ولدينا ما يكفي من المعلومات لدعم فرضياتنا بأن الدوافع ترتبط على الأرجح بمواقف الحريري السياسية ومع ذلك على المحكمة التي ستتولى النظر في الجريمة البت في هذا الأمر وتحدد من هو المسؤول عن ارتكاب هذه الجريمة".
XS
SM
MD
LG