Accessibility links

logo-print

إسرائيل ترحب بقرار اللجنة الرباعية التمسك بشروطها لرفع الحظر المفروض على الفلسطينيين


رحبت إسرائيل بالقرار الذي اتخذته اللجنة الرباعية للشرق الأوسط الإبقاء على شروطها لرفع الحظر المفروض على الحكومة الفلسطينية الجديدة في الوقت الذي رأى الفلسطينيون أن ما جاء في بيان هذه المجموعة غير كاف.

وقالت ميري ايسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء ايهود أولمرت الخميس: "إن إسرائيل تشعر بالرضا لقرار الرباعية ولا يسعنا إلا أن نسعد بعدم موافقة المجتمع الدولي على برنامج الحكومة الفلسطينية الجديدة والاستمرار في مطالبتها باحترام الشروط الثلاثة التي وضعتها للتعامل مع هذه الحكومة".

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صوتت الأحد على قرار يدعو المجتمع الدولي إلى عدم رفع الحصار الذي فرضه على الحكومة الفلسطينية السابقة برئاسة حماس.

وفي بيان صدر في واشنطن، أبقى وزراء خارجية دول الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا) على الشروط الثلاثة من أجل استئناف المساعدات المباشرة للحكومة الجديدة التي تضم حماس وفتح وهي التخلي عن العنف والاعتراف بإسرائيل وقبول الاتفاقات الموقعة معها.

وقال البيان المشترك إن اللجنة الرباعية متفقة على أن التزام الحكومة الجديدة بهذا الصدد لن يقاس فقط على أساس تركيبتها وبرنامجها وإنما أيضا بناء على أفعالها.

وكانت المجموعة قد قدمت دعمها القوي لجهود وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس التي ستغادر واشنطن الجمعة للقيام بجولة جديدة في الشرق الأوسط في محاولة لإحياء عملية السلام في هذه المنطقة.

من جهة أخرى مددت الرباعية العمل بالآلية المالية الدولية التي وضعها الأوروبيون لإيصال المساعدات للفلسطينيين دون المرور بالحكومة.

إلا أن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة صرح بأن بيان اللجنة الرباعية الدولية الذي يمنح الآلية الدولية فرصة ثلاثة أشهر للحكم على الحكومة الفلسطينية ويدعم جهود وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس للبحث عن أفق سياسي لحل القضية الفلسطينية خطوة متقدمة في موقف الرباعية لكنها غير كافية.

وأوضح لوكالة الصحافة الفرنسية أنه لا بد من العمل الفوري على تطبيق خطة خارطة الطريق والمبادرة العربية من أجل تحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

من جانبه، قال المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية أهارون ابراموفيتش: "إن الفلسطينيين اعتقدوا أنه مع تشكيل هذه الحكومة سيضع المجتمع الدولي حدا لعزلتهم ويصفق لهم. لكن ما حدث كان بعيدا عما كانوا يعتقدونه".
XS
SM
MD
LG