Accessibility links

الاستعدادات في الرياض لاستضافة القمة العربية والعاهل الأردني يجري مشاورات مع العاهل السعودي في الرياض


تستعد الرياض لاستضافة القمة العربية المقرر عقدها الأسبوع القادم في المملكة العربية السعودية وسط تسارع التطورات الإقليمية والدولية.

وقال زياد أبو عمرو وزير الشؤون الخارجية في الحكومة الفلسطينية إن القيادة الفلسطينية ستطالب القمة العربية بعدم تعديل المبادرة العربية.
وأضاف أن القيادة الفلسطينية ستسعى في القمة للحصول على دعم عربي كامل لاتفاق مكة المكرمة الذي تم التوصل إليه بين حركتي فتح وحماس، ومساندة الزعماء العرب من أجل نيل اعتراف دولي بالحكومة الجديدة.

وفي نفس السياق، أجرى العاهل السعودي الملك عبد الله والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني محادثات في الرياض ضمن إطار المشاورات التي تسبق انعقاد القمة العربية. وأكدا أهمية تبني القمة العربية لمبادرة السلام العربية التي التزم بها العرب في قمة بيروت في عام 2002، والتي في حال الالتزام بها ستضع نهاية للصراع العربي - الإسرائيلي على جميع المسارات.

كما بحث الزعيمان المساعي الحالية لإعادة إطلاق عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومستجدات الأوضاع الراهنة في العراق والأوضاع السياسية في لبنان.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الأردنية عبد الإله الخطيب إن مبادرة السلام العربية تمثل موقفاً عربياً بنّاءً وعرضا جادا للسلام مع إسرائيل.
وصرح لوكالة الصحافة الفرنسية بأن هذه المبادرة تستحق قدراً كبيراً من العمل الجاد لعرضها على كافة الأطراف والعمل على تنفيذها.

وشدد الخطيب على أن أهم ما يمكن أن يخرج عن القمة العربية التي ستعقد في الرياض من مقررات هو تعزيز قدرة العرب على العمل المشترك لأن من شأن ذلك تعزيز إمكانية تعاملهم مع كل القضايا والتحديات المطروحة.

ومع تواصل التحضيرات لانعقاد القمة العربية وتجدد الحديث عن المبادرة العربية للسلام، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت إن مبادرة السلام العربية تشكل قاعدة مناسبة لأي مفاوضات في المستقبل مع العناصر العربية المعتدلة.

وقال أولمرت أمام مسؤولين في حركة الكيبوتز إن المبادرة مثيرة للاهتمام وتتضمن عناصر عدة يمكن القبول بها.

يذكر أن مبادرة السلام العربية تنص على تطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل انسحابها الكامل من الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.
XS
SM
MD
LG