Accessibility links

مبارك يؤكد على ضرورة إحياء عملية السلام وإقامة دولة فلسطينية مستقلة


أكد الرئيس المصري حسني مبارك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي أحمد نجدت سيزار على ضرورة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط التي ستؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة.
وقال مبارك الذي يقوم بزيارة إلى تركيا حاليا :نحن متفقون على ذلك والجهود نفسها مطلوبة لضمان استقرار العراق وسلامة أراضيه والمصالحة الوطنية فيه.
وأضاف علينا تفادي إيجاد أسباب إضافية للمشكلات في المنطقة.
من جهته اعتبر سيزار أن الخلافات في الشرق الأوسط تعكس تشاؤماً لدى شعوب المنطقة. ودعا المجتمع الدولي إلى بذل مزيد من الجهود لمعالجة هذه الخلافات، مؤكداً أن لتركيا ومصر واجبات مهمة على هذا الصعيد.
ولم يغب عن لقاء سيزر- مبارك قضية الاتفاق الموقع بين مصر وقبرص اليونانية للتنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط. وكانت أنقرة حذرت القاهرة من المضي بهذا الاتفاق، قائلة إن قبرص التركية لها حقوق أيضاً في المنطقة.
وتطرق الرئيسان المصري والتركي إلى العلاقات الثنائية وضرورة تطوير العلاقات التجارية بين البلدين. هذا ويرافق الرئيس مبارك وفد كبير يضم مجموعة من رجال الأعمال المصريين.
وقد شملت زيارة الرئيس المصري عقد لقاءات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان وقائد أركان الجيش يشار بيوكانيت، على أن يجتمع مع وزير الخارجية عبد الله غول اليوم الجمعة قبل مغادرته إلى القاهرة.
XS
SM
MD
LG