Accessibility links

logo-print

مقتل طفل فلسطيني في تجدد للاشتباكات بين حركتي فتح وحماس في قطاع غزة


أدى تجدد الاشتباكات المسلحة بين عناصر في حركتي فتح وحماس في قطاع غزة إلى مقتل طفل فلسطيني في الثانية من عمره وإصابة جدته بجروح، ليرتفع بذلك عدد ضحايا الاشتباكات منذ يوم الأربعاء الماضي إلى خمسة قتلى.

هذا ولم تفلح الوساطة التي قام بها وزير الداخلية الفلسطينية الجديد هاني القواسمي في وقف الاشتباكات بين الجانبين التي اندلعت الأربعاء بعد مقتل رامي سرور أحد أعضاء كتائب شهداء الأقصى في قطاع غزة وإصابة 17 آخرين بجروح.

وكانت حركة حماس قد نفت علاقتها بمقتل سرور وقالت إنه قتل في انفجار قذيفة كان يستعد لإطلاقها على عناصر في حماس.

وكانت مصادر طبية وأمنية فلسطينية قد أعلنت الخميس مقتل سمير حلس الذي ينتمي إلى حركة فتح وإصابة ثلاثة آخرون بجروح صباح الخميس في اشتباكات بين الحركتين في حي الشجاعية في قطاع غزة.


وأوضحت مصادر أمنية أن أفرادا من عائلة حلس قاموا بعد مقتله بخطف ستة من أفراد القوة التنفيذية التي شكلها وزير الداخلية السابق في حكومة حماس سعيد صيام، وإحراق سيارتين تابعتين للقوة.

من جهة أخرى، قالت مصادر أمنية إن مسلحين مجهولين قاموا مساء الخميس بإحراق منزل يعود لأحد ناشطي حماس في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وبعد وقت قليل قام مسلحون مجهولون بإحراق معرض يملكه احد القريبين من حركة فتح في جباليا حيث لا يزال التوتر يسود بين عناصر فتح وحماس.


وحملت حماس في بيان لها قيادة الأمن الوقائي في غزة المسؤولية الكاملة عن حياة حمدان الصوفي الذي اختطف الأربعاء في غزة وذلك بعدما تأكدت من وجوده لدى جهاز الأمن الوقائي.

وشددت الحركة على ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصوفي حتى لا تكون مضطرة إلى إجراءات صارمة تحافظ على حياته، حسبما جاء في البيان.

ودعت حماس جميع مكونات الشعب الفلسطيني إلى الحفاظ على الوحدة الوطنية ومنجزات الوفاق الوطني وعدم ترك الساحة الداخلية لمن وصفتهم بالمتآمرين.


وكانت مصادر أمنية أفادت بأن مسلحين فتحوا النار على ضابط من الأمن الوقائي في خان يونس جنوب قطاع غزة مما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة الخطورة.

من جهته أشار عبد الحكيم عوض المتحدث باسم حركة فتح لوكالة الصحافة الفرنسية إلى أنه تم عقد اجتماع بين حركتي فتح وحماس الليلة الماضية لمحاولة تهدئة الوضع، موضحا انه تم تطويق الصدام في شمال قطاع غزة إلا أن هناك عمليات خطف متبادلة من قبل الحركتين.

وأضاف عوض انه "كل ما تم سد ثغرة تظهر ثغرة أخرى لكننا نحاول تهدئة الوضع بين الحركتين".
XS
SM
MD
LG