Accessibility links

logo-print

بان كي مون يبحث مع أبو الغيط تطورات الوضع في الشرق الأوسط


قال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اجتمع مع وزير الخارجية أحمد أبو الغيط الجمعة ضمن زيارته للقاهرة التي تستغرق يومين.
وأضاف المتحدث أن البحث في الاجتماع تناول الوضع في كل من العراق ولبنان والتطورات الجديدة في أزمة دارفور والدور الذي تستطيع المنظمة الدولية القيام به في هذه القضايا.
وسيلتقي بان كي مون مع الرئيس المصري حسني مبارك وأمين عام الجامعة العربية عمرو موسى كما سيزور الأراضي الفلسطينية وإسرائيل والأردن وسيحضر اجتماعات القمة العربية في الرياض، وينهي جولته للمنطقة بزيارة لبنان.
وتتزامن جولة بان كي مون مع الجولة الجديدة التي ستقوم بها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس في المنطقة.
ومن المقرر أن تصل إلى أسوان السبت للاجتماع مع وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية ودولة الإمارات قبل أن تصل إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.
ويأتي هذا النشاط الدبلوماسي بعد أن أشارت إسرائيل أخيرا إلى انفتاح على مبادرة السلام العربية التي يتوقع أن تؤكدها من جديد القمة العربية في الرياض.
في هذا الإطار، صرح هاني خلف نائب وزير الخارجية المصرية بأنه يتعين على إسرائيل أولا قبولها مبادرة السلام العربية ومن ثم تعمل الأطراف على إيجاد آلية للمفاوضات بهدف تسوية الصراع سلميا.
وتشتمل المبادرة العربية اعترافا بإسرائيل مقابل انسحاب كامل من الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 علاوة على إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.
كما تدعو المبادرة إلى السماح بحق العودة للاجئين الفلسطينيين.
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أبدت بعض الانفتاح على المبادرة العربية إلا أنها دعت إلى إدخال تعديلات عليها.
كما أفادت مصادر دبلوماسية بأن عودة الاهتمام بتلك المبادرة قد يدفع رايس إلى تحريكها خلال جولتها المرتقبة في المنطقة.
XS
SM
MD
LG