Accessibility links

logo-print

الصحف البريطانية تخشى من استخدام إيران للبحارة البريطانيين كورقة للمساومة


أعربت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عن تخوفها من أن يكون اعتقال إيران للبحارة البريطانيين هو عبارة عن ورقة مساومة تستخدمها إيران في مقابل استعداد مجلس الأمن للتصويت على عقوبات جديدة عليها.
وأعربت صحيفة تايمز عن تصاعد المخاوف من أن تستخدم إيران البحارة البريطانيين كرهائن في الأزمة المحتدمة بنها وبين الغرب على خلفية برنامجها النووي.
بدورها صحيفة الغارديان البريطانية اعتبرت عملية اعتقال الجنود البريطانيين بأنها أشبه بأزمة رهائن، أما صحيفة الصن SUN فقد دعت رئيس الوزراء توني بلير إلى تولي حل المسالة شخصيا، مؤكدة أن لندن لن تـُهان من قبل نظام معتوه على حد تعبير الصحيفة.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد أعلنت أن سفنا إيرانية اعتقلت 15 من عناصر القوات البحرية البريطانية كانوا يقومون بعملية تفتيش روتينية لسفينة تجارية في المياه الإقليمية العراقية الجمعة. وأضاف البيان أن الحكومة البريطانية تطالب بالعودة الفورية لعناصرها سالمين مع معداتهم، مشيرا إلى بدء مباحثات "عاجلة" مع السلطات الإيرانية العليا بهذا الشأن. وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت استدعت السفير الإيراني في لندن للوقوف على تفاصيل الحادث.
XS
SM
MD
LG