Accessibility links

logo-print

لحود يعرب عن أمله في تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل القمة العربية


أعرب رئيس الجمهورية اللبنانية اميل لحود عن أمله في أن يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان قبل القمة العربية المقررة في الرياض في الثامن والعشرين من آذار مارس الجاري، وذلك لضمان تمثيل لبنان بوفد واحد.
وجاء في بيان للحود إن الوفد اللبناني إلى قمة الرياض لن يشكـَّل إلا في اللحظة الأخيرة، لأنه من المفترض أن يكون الوفد اللبناني واحدًا ويعكس الوحدة الوطنية كما قال.

يُشار إلى أن بيروت تستعد لإرسال وفدين إلى قمة الرياض وسوف يرأس الوفدَ اللبناني الأول رئيسُ الجمهورية اميل لحود، بينما يرأسُ الوفدَ الثاني رئيسُ الوزراء فؤاد السنيورة، وبذلك يتكرر ما حدث بالنسبة للبنان في القمة العربية الماضية التي انعقدت في الخرطوم، وهو ما أدى إلى عدة مشاكل تنظيمية في السودان ومحلية في لبنان من جراء الخلاف العلني بين لحود والسنيورة.

ويدل غيابُ أي حل بين الأطراف اللبنانية للازمة الحالية، على عمق تلك الأزمة. وقال دبلوماسيٌ عربي طلب عدم الإفصاح عن اسمه إن تمثيل لبنان بوفديْن يعني أن البلاد تتجه نحو كارثة جديدة.

ولا يزال الخلاف بين الموالاة والمعارضة يتركز على نقطتيْن أساسيتين وهما تشكيلُ المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة قتلة الحريري وهو ما تحاول سوريا تعطيلـَه، وتشكيلُ حكومة وحدة وطنية، تطالب المعارضة بأن يكون لها فيها ثلث عدد الوزراء لكي يتسنى لها التحكم بالقرارات المصيرية، وبمصير الحكومة ذاتها.

وكانت جهودٌ سعودية قد أسفرت في مطلع الشهر الحالي عن عقد سلسلة من اللقاءات بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وزعيمِ الغالبية في المجلس سعد الحريري، مما أحيا الآمال في التوصل إلى تسوية ولكن سرعان ما تبخرت تلك الآمال مع تبادل الاتهامات مجددا.
XS
SM
MD
LG