Accessibility links

مجلس الأمن الدولي يصوت السبت على فرض عقوبات جديدة على إيران بشأن ملفها النووي


من المقرر أن يُصوت مجلس الأمن الدولي على فرض عقوبات جديدة على إيران لرفضها وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم. وسيحضر الجلسة وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي ليدافع عن موقف بلاده. وكان من المفترض أن يحضر الرئيس محمود أحمدي نجاد الجلسة إلا أن طهران قالت إن الزيارة ألغيت بسبب تأخر الولايات المتحدة في إصدار تأشيرة دخول له ولمرافقيه.

وبعد أسبوع طويل من المداولات توصل المجلس إلى اتفاق مساء الجمعة على تعديل مسودة مشروع القرار الذي يقضي بتوسيع العقوبات التي فرضت على طهران في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقد أعرب المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة عن ثقته في المصادقة على القرار بالإجماع خلال التصويت الذي سيجرى في الساعة الثالثة بعد ظهر السبت بتوقيت نيويورك.

وفيما يتعلق بقضية احتجاز إيران لجنود البحرية البريطانية، استدعت الحكومة البريطانية للمرة الثانية خلال يومين السفير الإيراني في لندن السبت لاستيضاح هذا الأمر. وأفادت متحدثة باسم الخارجية البريطانية بأن بلادها تُجدد مطالبتها بالإفراج الفوري عنهم.

وكانت البحرية الإيرانية قد احتجزت الجنود البريطانيين عند مدخل شط العرب قبالة السواحل العراقية الإيرانية. وقال القائد العسكري الإيراني علي رضا أشفري إنه تم الحصول على اعترافات من الجنود تؤكد أنهم دخلوا بشكل غير مشروع إلى مياه إيران الإقليمية. وفي رد على تلك المزاعم، أكد دبلوماسي بريطاني في طهران أن بلاده متمسكة بموقفها القائل إن الجنود احتُجزوا في المياه العراقية.
XS
SM
MD
LG