Accessibility links

logo-print

إيران تقول إن البحارة البريطانيين المعتقلين لديها نقلوا إلى طهران للتحقيق معهم


أكدت وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية ان البحارة البريطانيين الـ15 الذين اعتقلوا بسبب ما وصف بعدم احترامهم للحدود الدولية ودخولهم المياه الاقليمية الايرانية بشكل غير مشروع، قد نقلوا إلى طهران للتحقيق معهم.
وأضافت الوكالة الايرانية أن نقل البحارة البريطانيين ،وبينهم امرأة، جرى ظهر السبت حسب التوقيت المحلي.

من جانبه، قال ابراهيم رحيمبور مسؤول العلاقات مع اوروبا الغربية في وزارة الخارجية الايرانية، إنه قدم احتجاجا شديد اللهجة للقائم بالاعمال البريطاني حول انتهاك البحارة البريطانيين للمياه الاقليمية الايرانية.
وكان التلفزيون الإيراني قد أعلن في وقت سابق أن القوات البحرية الايرانية احتجزت مجموعة من البحارة البريطانيين يوم الجمعة بعد دخولهم المياه الاقليمية الايرانية بشكل غير قانوني.

أما بريطانيا، فقد نفت أن يكون بحارتها قد انتهكوا المياه الاقليمية الايرانية مطالبة ايران بالافراج عنهم . وجاء ذلك خلال لقاء جمع السير بيتر ريكتس مساعد وزير الخارجية البريطانية مع السفير الايراني في لندن رسول موحديان.
وتقول بريطانيا ان بحارتها كانوا يقومون بأعمال روتينية في المياه الاقليمية العراقية.
ولم يشأ دبلوماسيون بريطانيون الافصاح عما اذا كان السفير الايراني في بريطانيا قد قدم اية تفسيرات للحادث الذي وقع صباح الجمعة.

وافادت السلطات البريطانية ان البحارة البريطانيين كانوا ضمن دورية روتينية لمكافحة التهريب في المنطقة كانت تتواجد فيها الفرقاطة البريطانية هـ.م.س. كورنوول. وقال مسؤولون بريطانيون إن المواجهة حدثت عندما كان الجنود البريطانيون يبحرون قريبا من الخط الفاصل بين المياه الأقليمية العراقية والإيرانية.

XS
SM
MD
LG