Accessibility links

زلماي خليل زاد يقول إن باستطاعة إيران القيام إما بدور إيجابي أو سلبي في العراق


وصف سفير الولايات المتحدة لدى العراق زلماي خليل زاد الدور الذي تقوم به إيران في العراق بأنه متناقض لأنه يتضمن جوانب إيجابية وأخرى سلبية. وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد:
"أعتقد أن باستطاعة إيران القيام إما بدور إيجابي أو دور سلبي، والقيادة الإيرانية هي التي تقرر أي الدورين تختار. وبطبيعة الحال نحن نريد منهم اختيار الدور الإيجابي. ولكن سجلهم حتى الآن متناقض، فمن ناحية لديهم علاقات إيجابية مع الحكومة العراقية وبعض الشخصيات المهمة هنا، ومن ناحية أخرى توجد أدلة واضحة ومقنعة بالنسبة لي على قيامهم بتدريب المتمردين على استخدام الأسلحة وتقديم المساعدة للجماعات الضالعة في أعمال العنف ضد قوات التحالف وضد العراقيين".

ودعا السفير الأميركي، الذي سيغادر العراق بعد أن تم تعيينه مندوبا للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، الحكومة العراقية لاتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق المصالحة الوطنية:
"أرى أنه من الضروري بالنسبة للعراقيين اغتنام الفرصة التي يتيحها وجود قوات التحالف في بلادهم لاتخاذ القرارات وتقديم التنازلات اللازمة لتحقيق المصالحة. وأرى أنه طالما كان الأمر كذلك فإن القوات الأميركية ستبقى في العراق لتقديم المساندة، رغم أن حجم تلك القوات وتركيبها سيتغير، لأن هدفنا هو التعجيل بتولي العراقيين مسؤولياتهم".
XS
SM
MD
LG