Accessibility links

قصف غير مباشر قرب السفارة الأميركية في بغداد يسفر عن إصابة ثلاثة بينهم مدني أميركي


صرح اللفتنانت كيرنل كريستوفر غارفر لوكالة الأنباء الفرنسية بأنه كان هناك قصف غير مباشر قرب مقر السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد أسفر عن إصابة مدني أميركي واثنين آخرين من الأجانب بجروح.
ومضى إلى القول، إن الأشخاص الذين أصيبوا كانوا بالقرب من مقر السفارة لكنه لم يكن في وسعه تأكيد ما إذا كان الأميركي موظفا في السفارة.
كما سقطت قذيفة أخرى قرب السفارة أيضا بعد ساعتين لكنها لم توقع إصابات. وقال مسؤول أميركي لوكالة الصحافة الفرنسية إن مقر السفارة لم يصب بأضرار كبيرة.

مما يذكر أن القصف حصل بعد انتهاء آخر مؤتمر صحافي للسفير الأميركي المنتهية ولايته في العراق زلماي خليل زاد.

وكان أربعة جنود أميركيين قد لقوا مصرعهم الأحد في انفجار عبوة ناسفة وضعت على جانب الطريق في محافظة ديالى، كما قتل جندي خامس في انفجار آخر شمال غرب بغداد.

ويرى مايك لايونز محلل الشؤون العسكرية في تلفزيون سي بي إس أن مقتل أربعة أشخاص في انفجار واحد يشير إلى أن القنبلة لم تكن من الأنواع المألوفة.

وقال: "ذلك العدد من القتلى أكبر مما تسببه قنبلة واحدة من النوع الذي يوضع عادة على جوانب الطرق، وعليه فقد تكون من نوع متطور، وربما تكون قد وصلت من إيران أو أنها من القنابل الموجهة سلفا".

ويصف لايونز نوع العمليات التي ينفذها الجنود الأميركيون حاليا بقوله: "يخوض العسكريون معاركهم الآن باستخدام أسلوب يُطلق عليه اسم (الاقتصاد في استخدام القوة). ويتطلب هذا الأسلوب تحريك القوات إلى الأماكن التي يعتقد أنها أماكن ساخنة.

ويجري القادة العسكريون تقييما يوميا للأوضاع استنادا إلى المعلومات الاستخباراتية، ويقومون بتحريك القوات داخل بغداد وحولها وإلى الشمال منها بحيث تكون في مواقعها في الوقت المناسب بالضبط".

وأعلنت مصادر أمنية عراقية عن مقتل سبعة أشخاص بينهم ثلاثة من قوات الأمن في أعمال عنف متفرقة وقعت الاثنين في العراق.
وأوضحت أن شخصين على الأقل قتلا وأصيب حوالي خمسة آخرين بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش للشرطة في ساحة الرصافي وسط بغداد.

وفي هجوم آخر، أدى انفجار عبوة ناسفة ضد دورية للشرطة في منطقة الزعفرانية إلى مقتل أحد العناصر وإصابة أربعة أشخاص بينهم اثنان من الشرطة بجروح، وفقا للمصادر ذاتها.
كما قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح جراء سقوط قذيفة هاون في منطقة الدورة جنوب بغداد ، وفقا للشرطة.

وفي الاسكندرية جنوب بغداد، أفادت المصادر أن شخصين قتلا أحدهما جندي وأصيب آخران بجروح أثناء تدخل قوة أمنية إثر إطلاق نار استهدف مسجدا للسنة في الاسكندرية.

وفي الموصل شمال بغداد، أعلنت الشرطة عن مقتل ضابط برتبة رائد في الشرطة بهجوم مسلح بينما كان يستقل سيارته في أحد أحياء المدينة.

إلى ذلك، عثرت دوريات الشرطة على جثتين إحداهما مقطوعة الرأس غرب الموصل، وفقا للمصدر ذاته.
XS
SM
MD
LG