Accessibility links

logo-print

دراسة: الشيكولاتة السوداء تحسن عمل الشرايين


أكدت دراسة أجراها مؤخرا باحثون من جامعة يال كنيكتيكات في شمال شرق الولايات المتحدة ان الشيكولاتة السوداء تحسن عمل الشرايين.
واشارت الدراسة إلى الفوائد الطبية للكاكاو على نظام القلب والاوعية الدموية التي ابرزتها ابحاث اخرى.

فبدون دعوة الناس الى التهام الشيكولاتة بشراهة مفرطة اعتبر الباحثون ان نتائج هذه الدراسة مقنعة بما يكفي لتبرير القيام بتجربة سريرية اكثر توسعا وعلى فترة اطول على اشخاص يتم اختيارهم بالصدفة.

واوضح هؤلاء الاطباء ان في هذه العينة التي تضم نحو اربعين راشدا يتمتعون بصحة جيدة تبين ان استهلاك الشيكولاتة السوداء يوميا على فترة قصيرة ساعد بشكل ملحوظ على تحسين عمل خلايا الشرايين معربين عن اعتقادهم بان تجربة سريرية اطول قد تظهر نتائج ايجابية اكبر.


وعرض الباحثون نتائج الدراسة في اليوم الاول من المؤتمر السنوي السادس والخمسين لكلية امراض القلب الاميركية الذي يشارك فيه حوالى 30 الف اخصائي في نيو اورلينز ويستمر حتى 27 مارس/اذار الجاري.

وقد شملت الدراسة على مدى ستة اسابيع 39 شخصا من رجال ونساء قسموا الى ثلاث مجموعات. فتناولت المجموعة الاولى يوميا 227 غراما من الشيكولاتة السوداء غير المحلاة، بينما تناولت الثانية شوكولاتة سوداء محلاة والثالثة بديلا عنه.

وقام الاطباء خلال فترة الدراسة بواسطة جهاز خاص بقياس قدرة الشريان الاساسي في الذراع على الاسترخاء للسماح بتدفق الدم بشكل اكبر، قبل وبعد استهلاك الحصص المعطاة لكل مجموعة.

وتبين بالنسبة للمجموعتين اللتين استهلكت الكاكاو ان قدرة شريان الذراع على الاسترخاء تحسنت بشكل ملحوظ بنسبة 2.4 في المائة للاشخاص الذين تناولوا الشيكولاتة السوداء غير المحلاة وبـ1.5 في المائة للمجموعة التي تناولت الشيكولاتة السوداء المحلاة.

لكن بالنسبة للمجموعة التي اعطيت بديلا ظهر ان قدرة الشريان على الاسترخاء خفت بنسبة .8 في المائة.

والكاكاو معروف منذ زمن طويل بانه غني بمادة مضادة للاكسدة هي مادة الفلافونوئيد التي تساعد على توسيع الشرايين. وهذه المادة موجودة ايضا في الفاكهة والخضار والنبيذ الاحمر.

وكانت دراسة للطبيبة ديان بيكر وهي برفسورة في كلية الطب جونز هوبكينز في بالتيمور ونشرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اكدت ان تناول بضعة مربعات صغيرة من الشيكولاتة السوداء كل يوم له مفعول الاسبيرين في تخفيف تخثر الدم وخفض مخاطر انسداد الشرايين المسؤول عن العديد من الازمات القلبية.
XS
SM
MD
LG