Accessibility links

logo-print

لحود والسنيورة يتوجهان إلى الرياض على رأس وفدين لبنانييْن للمشاركة في القمة العربية


أفاد مصدر رسمي لبناني إن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة غادر بيروت الثلاثاء متوجها إلى الرياض للمشاركة في القمة العربية التي سيتمثل لبنان فيها بوفدين أحدهما برئاسة السنيورة والآخر برئاسة رئيس الجمهورية اميل لحود.

ومن المقرر أن يغادر بيروت في وقت لاحق الثلاثاء الرئيس لحود. وكان لحود قد استبق توجهه إلى المملكة العربية السعودية بملاحظات على ورقة التضامن مع لبنان التي ستطرح على القمة.

وأوضح مصدر رسمي أن الرئيس لحود أرسل إلى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ملاحظات خطية على هذه الورقة تتعلق خصوصا بإلغاء كلمة حكومة من النص حيث وردت واستبدالها بكلمة دولة، وإلغاء بند يتعلق بدعم النقاط السبع التي طرحتها الحكومة خلال الحرب الإسرائيلية الصيف الماضي على لبنان في إطار مسعاها للتوصل إلى وقف هذه الحرب.
مما يذكر أن هذه الورقة أقرها مجلس جامعة الدول العربية الذي انعقد في القاهرة في 3 مارس/آذار.

ويشارك في الوفد الذي يرأسه السنيورة ووزير الاقتصاد سامي حداد إضافة إلى وزير الثقافة ووزير الخارجية بالوكالة طارق متري الموجود أصلا في الرياض حيث مثل لبنان في الاجتماع التحضيري الذي عقده الاثنين وزراء الخارجية العرب.

ويرافق الرئيس لحود وفد رسمي يضم الوزير فوزي صلوخ والوزير يعقوب الصراف كما جاء في بيان صدر الاثنين عن القصر الجمهوري.

يذكر أن الوزيرين صلوخ والصراف استقالا من منصبيهما في الخارجية والبيئة في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني. ومنذ استقالتهما إضافة إلى استقالة اربعة وزراء آخرين جميعهم مقربين من سوريا يعيش لبنان أزمة حادة.

ويعتبر الرئيس لحود والمعارضة التي يقودها حزب الله أن الحكومة برئاسة السنيورة غير دستورية وفاقدة للشرعية.

وما زال لبنان يتخبط منذ أكثر من أربعة أشهر في أزمة سياسية خانقة لم تنفع الجهود العربية التي بذلت حتى الآن وخصوصا السعودية منها بالتوصل إلى حل لها مما دفع الرياض إلى توجيه دعوة إلى السنيورة بعد أن دعت في مرحلة أولى لحود.
XS
SM
MD
LG