Accessibility links

عباس: إحياء المبادرة العربية أفضل فرصة للسلام في المستقبل القريب


قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن إحياء مبادرة السلام العربية هو أفضل فرصة لسلام الشرق الأوسط في المستقبل القريب.
وقال على هامش مشاركته في مؤتمر القمة العربية في الرياض إنه إذا ضاعت هذه المبادرة فقد لا تتوفر فرصة أفضل للسلام في الأمد القريب.
جاء ذلك بعيد وصوله إلى الرياض عشية القمة العربية التي تستمر يومين في العاصمة السعودية والتي تعتزم إعادة إحياء الاقتراح السعودي الذي كان قدم منذ خمس سنوات لإحلال السلام بين العرب وإسرائيل.
هذا ومن المتوقع أن يؤكد إعلان الرياض الذي سيصدر في ختام القمة العربية على التمسك بالمبادرة العربية كإطار أساسي ووحيد للسلام مع إسرائيل.
كما ستؤكد مسودة البيان على وحدة العراق واستقلاله وسيادته والنأي به عن التدخلات الخارجية والتوجه الجاد من أجل تحقيق مصالحة وطنية حقيقية يتمتع في ظلالها جميع أطياف الشعب بالمساواة. وسيشير البيان الختامي المقترح إلى اتفاق مكة بين الفلسطينيين باعتباره موقفا يستند إلى الثوابت العربية. كما سيحث الفرقاء في لبنان على تغليب مصلحة لبنان العليا فوق كل اعتبار وتطبيق الحل السلمي للأزمة اللبنانية. وسيؤكد مشروع بيان القمة العربية على ضرورة الوصول إلى حل سياسي للملف النووي الإيراني مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من جميع أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية. وسيناشد البيان السعي إلى حل أزمة دارفور بالطرق السلمية.
XS
SM
MD
LG