Accessibility links

فنانون عراقيون يحيون يوم المسرح العالمي


أحيا فنانون مسرحيون في العراق مناسبة يوم المسرح العالمي متطلعين إلى واقع جديد يحيط بخشبة المسرح التي فقدت تألقها خلال السنوات الأربع الماضية نتيجة الأوضاع الأمنية السائدة في البلاد.
وقال مدير دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة رياض المرسومي خلال حفل في المسرح الوطني إن موجة العنف التي طالت العديد من الفنانين خلال الفترة الماضية سنستمر في تحديها عبر الإبداع المتواصل، مؤكدا تقديم كل الدعم وخصوصا للتجارب الشبابية.
وقدمت فرقة الفنون الشعبية التابعة لدائرة السينما والمسرح لوحات عدة ضمن الاحتفال الذي شهد تكريم نخبة من الفنانين في مقدمتهم أسعد عبد الرزاق وفاضل خليل وعواطف نعيم وفلاح شاكر وعزيز عبد الصاحب. كما تم تقديم درع المسرح إلى عائلة الفنان مطشّر السوداني الذي لقي مصرعه نهاية العام الماضي.
كما افتتح وزير الثقافة أسعد كمال الدين الهاشمي معرضا للصور الفوتوغرافية لعلي عيسى والذي يوثق فترة زمنية حافلة على صعيد المسرح والسينما، وقدمت الفرقة الوطنية أوبريت بعنوان أحزان المتنبي صاغ نصها الشعري كل من صباح الهلالي وعبد الرزاق الربيعي وأخرجها جبار المشهداني. وتناول الأوبريت الجريمة التي تعرض لها شارع المتنبي مطلع الشهر الجاري عندما أحرقت سيارة مفخخة مكتباته الشهيرة ومقتنياته الأدبية والمعرفية في واحدة من أبشع صور الدمار الذي أصاب الثقافة في العراق.
XS
SM
MD
LG