Accessibility links

logo-print

المالكي: العراق يدخل مرحلة جديدة في بناء الدولة


قال رئيس الحكومة نوري المالكي إن العراق يتجه لمرحلة جديدة في بناء الدولة وتنمية الإقتصاد وتعزيز النظام الديمقراطي والإحتكام للدستور والقانون في حل المشاكل التي تواجهه، داعياُ الدول الصديقة للعراق إلى احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية إلا فيما يساعد على حل المشاكل وتجاوزها.

وأضاف المالكي خلال لقائه اليوم الأربعاء سفراء الدول الأجنبية المعتمدين في العراق أن حكومته تسعى لإقامة أفضل العلاقات مع دول العالم على أساس تبادل المصالح واتباع سياسة عدم التدخل وتفعيل اتفاقيات التعاون والإسهام في عملية البناء والإعمار، وفقا لبيان صادر عن مكتب المالكي.

وذكر المالكي أنه ليس هناك ما يقلق حيال المشاكل التي تحصل في العراق، مشيرا إلى أن العراقيين يحثون الخطى على تجاوزها على أساس الدستور الذي وصفه بأنه الحاكم الأعلى للعراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم وبأنه يشكل أبرز معالم مرحلة ما بعد النظام الدكتاتوري، على حد تعبيره.

وأعرب المالكي عن أمله أن تشارك جميع الأطراف السياسية في المؤتمر الوطني للاتفاق على حل المشاكل بالعودة للدستور.

وجدد المالكي تأييده منح صلاحيات واسعة للمحافظات على أن تكون ضمن الدستور بما يسهم في تسيير المحافظات شؤونها ذاتيا والتخفيف من مسؤوليات الحكومة الاتحادية، مشددا على الحاجة لتشريع قوانين للمضي بزيادة صلاحيات المحافظات.

XS
SM
MD
LG