Accessibility links

logo-print

متوسط العمر لدى اليهود الإسرائيليين أطول بأربع سنوات من العرب الإسرائيليين


أظهر تقرير أجرته جمعية دعم المساواة المدنية الإسرائيلية المعروفة بـ"سيكوي" أن متوسط العمر المتوقع لدى المواطنين اليهود في إسرائيل هو أطول بأربع سنوات من العرب الإسرائيليين.

وقد جاء في دليل المساواة الذي نشرته سيكوي الأربعاء أن معدل الوفيات لدى الأطفال العرب دون 12 شهرا يصل إلى ضعفي المعدل بين الأطفال اليهود.

وأشارت صحيفة هآرتس في عددها الصادر الخميس إلى أن الدليل الذي نشر للمرة الأولى الثلاثاء يتحدث عن عدم مساواة خطيرة في مستوى الخدمات الطبية التي يتمتع بها اليهود في إسرائيل خلافا للخدمات المتوفرة للعرب الإسرائيليين.

كما يقول الدليل إن الأقلية العربية في إسرائيل تعاني ظروفا أسوأ من ظروف الأقلية الأفريقية الأميركية في الولايات المتحدة أو الأقلية الكاثوليكية في ايرلندا الشمالية، وذلك نسبة إلى تقارير مماثلة منشورة في تلك الدول.

ونقلت هآرتس عن الدكتور نهيا داود خبير الصحة العامة والعضو في "سيكوي" قوله إن أحد أكبر العوامل لهذه الاختلافات في المستوى هو الوضع الاجتماعي والاقتصادي للعرب الإسرائيليين مقارنة مع السكان اليهود.

وفي الوقت الذي حسنت فيه قوانين التأمين الصحي الوطني الوضع الطبي للعديد من المواطنين العرب، إلا أن ما تم إنجازه غير كاف لتوفير مساواة كاملة، وفقا لما قاله داود الذي اقترح في هذا الشأن إنشاء جمعية متخصصة تكرس نفسها لتحسين الخدمات الصحية للسكان العرب.

وقال علي خضر المدير المساعد لـ"سيكوي" إن الحكومة الإسرائيلية لا تنفذ كامل التزاماتها، مشيرا إلى أن الجمعية تنوي استخدام المعلومات الواردة في الدليل لاقتراح خطة حقيقية لتحريك الحكومة باتجاه القضاء على التمييز العنصري الحاصل على حد قوله.
XS
SM
MD
LG