Accessibility links

الجندية المحتجزة في إيران تدعو إلى سحب القوات البريطانية من العراق ومتكي يدعو لندن إلى المساهمة في حل الأزمة


أكدت الجندية البريطانية فاي تورني أنه حان الوقت لسحب القوات البريطانية من العراق وذلك في رسالة ثانية نسبتها وكالة الأنباء الإيرانية الخميس.

وتساءلت تورني أيضا لماذا لم يقرر النواب البريطانيون فتح تحقيق مع حكومة توني بلير عن كيفية حصول هذا الأمر على الرغم من الوعد بعدم تكرار هذا النوع من حوادث انتهاك المياه الإيرانية وفق ما قالت في رسالتها.

وأعلن متحدث باسم الخارجية البريطانية أن بلاده لم تتلق بعد تأكيدا مباشرا من الحكومة الإيرانية حول زيارة القنصل البريطاني للبحارة الـ 15 الذين تحتجزهم طهران.

وأكد المتحدث البريطاني أن لندن ستواصل ممارسة الضغط من أجل تأمين الإفراج الفوري عن أولئك البحارة، وكرر موقف رئيس الوزراء توني بلير الرافض تماما لاحتجاز الجنود بوصفه إجراء غير مشروع.

بدوره اتهم المندوب البريطاني في الأمم المتحدة الخميس إيران بتغيير معطيات نظام تحديد المواقع المعروف بـ "جي بي أس" بالنسبة إلى موقع اعتقال البحارة البريطانيين لتؤكد أنهم كانوا في المياه الإقليمية الإيرانية.

وأوضح السفير أمير جونز بيري خلال جلسة تشاورية في مجلس الأمن الدولي تناولت الأزمة الإيرانية البريطانية، أنه عندما تم نشر معطيات نظام تحديد الموقع الذي كان يوجد فيه القاربان التابعان لسلاح البحرية البريطانية، كانت المعطيات التي قدمتها إيران مختلفة لكنها تتطابق مع ذلك مع المياه العراقية.

وأضاف انه عندما أعلنت لندن أن احتجاز البحارة كان أمرا غير مناسب وغير قانوني، تم تغيير هذه المعطيات من جانب الحكومة الإيرانية وباتت المعطيات تتطابق مع المياه الإيرانية وفق قوله.

وفي رد طهران على احتجاز البحارة صرح وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي للتلفزيون الإيراني الرسمي الخميس انه يتوجب على لندن أن تعترف بان بحارتها الـ 15 انتهكوا المياه الإقليمية الإيرانية لكي تساعد على حل الأزمة.

وكان وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل قد أعرب في مؤتمر صحافي في الرياض عن أمله في أن تفرج إيران عن عناصر البحرية البريطانية وأعرب عن خشيته من أن تزيد هذه الأزمة من حدة التوتر في منطقة الخليج. ودعا الفيصل إلى تسوية المشكلة عبر القنوات الدبلوماسية بأسرع ما يمكن مشيرا إلى أن لدى بعض الدول التي هي على علاقة مع إيران اتصالا بهذا البلد وفق قوله.
XS
SM
MD
LG