Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

المجلس السوري يعتبر أن بعثة المراقبين العرب في سوريا فشلت


أعلن السفير عدنان الخضير ، رئيس غرفة عمليات المراقبين العرب إلى سوريا أن المراقبين سيواصلون مهمتهم في سوريا إلى أن يتخذ وزراء الخارجية العرب قرارا بشان تمديد عمل تلك البعثة من عدمه ، في اجتماعهم يوم الأحد المقبل.

ويتوقع بسام أبو عبد الله استاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق ، أن يتم تمديد مهمة بعثة المراقبين العرب في سوريا:

"إن الحكومة السورية تحدثت بوضوح على أنها على استعداد لتمديد عمل لجنة المراقبين لمدة شهر آخر دون التغيير في مهام البعثة العربية وعن أن تستمر في عملها لمدة شهر آخر واعتقد أن التوجه في الجامعة العربية سيكون لتمديد عمل البعثة لمدة شهر آخر بعد تقريرها الأول الذي سيتم مناقشته في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب".

اما عضو المكتب التنفيذي في المجلس الوطني السوري كمال اللبواني ، فقال إن المجلس السوري ينظر إلى بعثة المراقبين على أنها فشلت في مهمتها ويضيف لـ "راديو سوا":

" كان يفترض بورقة جامعة الدول العربية أن تحمي الشعب السوري، ولكنها يبدو أنها تريد أن تحمي النظام. هذه الحقيقة هو أن الجامعة العربية تريد أن تحمي النظام السوري من الضغوط الدولية وتحتكر الملف لنفسها ولا تفعل شيئا، ولكن وبعد أربعة أشهر، ثلاثة أشهر من المبادرة العربية لم ينفذ ولا حرف واحد، المراقبين لم يفعلوا شيئا ولم يفيدوا شيء، المسألة هي أن هناك دولا عربية تريد افراز أي ضغط دولي من محتواه كما أن هناك دولا مثل روسيا وايران ومجموعات أخرى تريد حماية النظام، يريدون أن يفرضوا على الشعب السوري القبول بنظام الأسد المجرم".

فيما دعا مراقب الاخوان المسلمين في سوريا محمد الشقفة قوى العالم لزيادة الضغوط الدبلوماسية على الرئيس السوري بشار الاسد وإلى تطبيق حظر جوي واقامة مناطق آمنة لمساعدة المعارضة في سوريا.

ويقول علي صدر البيانوني المراقب العام السابق للاخوان المسلمين في سوريا إن البديل الوحيد الواقعي لما وصفه فشل المبادرة العربية، هو التدخل الدولي ويقول لـ "راديو سوا" :

"أنا لا اعتقد أن الوضع العربي الآن مؤهل لارسال قوات ردع عربية كما حصل في الماضي في لبنان وأنا أظن أن الجامعة العربية لا تستطيع اتخاذ قرار من هذا النوع، كل حديث في هذا الشأن هو الحقيقة يطيل أمد المحنة ويطيل تآمر هذا النظام ويستمر هذا النظام في القمع، حماية المدنيين هو التزام قانوني دولي وأخلاقي وانساني، على المجتمع الدولي أن يتخذ من الاجراءات ما يكفل تحقيق هذا الهدف الذي هو حماية المدنيين، مجلس الأمن مطلوب منه أن يتخذ اجراء سريعا بهذا الخصوص وسوريا عضو في المجموعة الدولية وينبغي عليها أن تلتزم أيضا بما يصدر عن هذا المجلس وحتى لو لم يصدر عن المجلس شيء من هذا القبيل بسبب الفيتو الروسي خاصة، أنا أعتقد أن هذا لا يعفي بقية الدول من اتخاذ اجراء ما لحماية المدنيين بكل الوسائل المشروعة الممكنة".

مقتل عدد من الأشخاص

ميدانيا أفادت لجان التنسيق المحلية في سوريا بمقتل تسعة عشر شخصا يوم الخميس في مناطق متفرقة أبرزها محافظة ادلب التي تحاصرها قوات الجيش النظامي السوري.

وقد أعلن سكان في بلدة الزبداني السورية الخميس أن قوات الجيش النظامي السوري انسحبت من البلدة الواقعة بموجب اتفاق لوقف اطلاق النار، بحسب مانقلت وكالة رويترز عن سكان البلدة الذين اشاروا من جهة ثانية إلى أن القوات النظامية لا تزال تحاصرالبلدة .

سوريا تتكبد خسائر اقتصادية

اقتصاديا، كشف وزير النفط والثروة المعدنية السوري سفيان علاو الخميس أن بلاده تكبدت خسائر تقدر بأكثر من ملياري دولار اميركي منذ سبتمبر/أيلول، نتيجة العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على القطاع النفطي السوري.

وقال علاو خلال مؤتمر صحافي عقده في دمشق إن الخسائر ناجمة عن عدم تصدير النفط والمشتقات النفطية. واضاف أن الحظر النفطي خفض الانتاج بمقدار 150 الف برميل يوميا أي ما قيمته 15 مليون دولار يوميا.

وكشف الوزير السوري عن أنّ وزارة النفط استعانت بالحزانة العامة أو المصارف العامة من اجل تامين المازوت والغاز المنزلي لتأمين حاجة المواطن ومحطات توليد الكهرباء والقطاع الصناعي .

XS
SM
MD
LG