Accessibility links

واشنطن ترفض وصف العاهل السعودي لقوات التحالف في العراق بالاحتلال


رفضت الولايات المتحدة الخميس اتهامات من العاهل السعودي الملك عبد الله في مؤتمر القمة في الرياض بأن العراق يخضع لاحتلال أجنبي غير مشروع.فقد صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو بأن هناك علاقات تعاون وثيقة بين الولايات المتحدة والسعودية، ولكن عندما يتعلق الأمر بقوات التحالف الموجودة في العراق فإن وجودها هناك جاء تنفيذا لقرارات من مجلس الأمن الدولي ودعوة من الشعب العراقي.
وقال وكيل وزارة الخارجية الأميركية نيكولاس بيرنز في إفادة أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي إن واشنطن تشعر بالدهشة بعض الشيء بسبب هذه الملاحظات وستسعى إلى الحصول على إيضاح لها من السعودية.
بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية شون مكورماك في مؤتمر صحافي إنه ليس هناك ما يدفع إلى الاعتقاد بأن تصريحات العاهل السعودي حرفت.
وأضاف مكورماك: "بالتأكيد لم نر بأعيننا تلك العبارة على وجه الخصوص التي تتحدث عن احتلال غير مشروع لذلك نريد أن نفهم ما الذي قصده الملك عبد الله. إننا نعمل في العراق بموجب قرارات من مجلس الأمن وبناء على دعوة من حكومة بغداد".
غير أن مكورماك شدد على العلاقة الشخصية الوطيدة بين الرئيس بوش والملك عبد الله مشيرا إلى متانة العلاقات بين الدولتين.
وكان العاهل السعودي قد أعلن أمام مؤتمر القمة الأربعاء أن الدماء تسيل بين الأشقاء في العراق في ظل احتلال أجنبي غير مشروع وحقد طائفي وخطر حرب أهلية.
هذا وقد جدد وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي بعد ختام مؤتمر القمة الخميس تأكيد ما أعلنه الملك عبد الله وقال إنه لا يدري كيف يعرف بلد يضم جنودا ليسوا من جنسيته إلا بأنه يخضع للاحتلال.
XS
SM
MD
LG