Accessibility links

logo-print

أعلن اللواء عبد المنعم التونسي المتحدث باسم وزارة الداخلية الليبية اليوم ان بلاده سترسل عشرة الاف من الثوار الذين قاتلوا ضد قوات القذافي للتدرب في الاردن تمهيدا لالحاقهم بقوات الداخلية.

وقال المتحدث إن البلدين وقعا مذكرة تفاهم تنص على ان تبدأ دورة التدريب الاولى ، مطلع شهر مارس/ اذار وتنص مذكرة التفاهم على أن تبدأ دورة التدريب الأولى مع 1500 عنصر سابق وشرطي مقبل.

ويفترض أن يبلغ عدد المشاركين في التدريبات ألفي عنصر في الدورات اللاحقة.

وذكر المنحدث أن بلاده اختارت المركز الدولي لتدريب الشرطة في الأردن لتأمين التدريب بسبب "خبرة الأردن" في هذا المجال، وخصوصا بعد تدريب آلاف من عناصر الشرطة العراقيين بمساعدة الولايات المتحدة.

وكانت وزارة الداخلية الليبية قد اعلنت الشهر الماضي عزمها دمج خمسة وعشرين الفا من الثوار السابقين في مختلف الاجهزة الامنية حرصا منها على اعادة ضبط الوضع الامني وحل الميليشيات المسلحة للثوار.

اتفاقية امنية بين ليبيا وتونس

وقعت تونس وليبيا اليوم على مذكرة تفاهم في العاصمة الليبية طرابلس يتم بمقتضاها التعاون بينهما في مجالات الامن ومكافحة الارهاب وادارة المعابر الحدودية.

وقد اتفق البلدان بموجب المذكرة على تبادل المعلومات بشأن انشطة وجرائم المجموعات الارهابية ومصادر تمويلها وتحركات قياداتها.

كما نص الاتفاق على مضاعفة الجهد لمكافحة الهجرة غير الشرعية والتصدي لتهريب الاسلحة والمخدرات على حدود البلدين كما قرر البلدان تسهيل تنقل الاشخاص من النقاط الحدودية.

طلاب يهاجمون غوقة

وفي تطور آخر، ندد المجلس الوطني الانتقالي الليبي الخميس بالاعتداء الذي تعرض له نائب رئيسه عبد الحفيظ غوقة في جامعة بنغازي شرق البلاد من قبل طلاب اتهموه بأنه "متسلق".

وقال المجلس في بيان تسلمت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه "إن أي اعتداء أو مساس بالمجلس الوطني الانتقالي الموقت هو مساس بمصالح وسيادة الشعب الليبي وثورته المجيدة المنتصرة".

وأضاف البيان أن "المجلس الوطني الانتقالي هو السلطة السياسية العليا والشرعية في ليبيا بشكل مؤقت وإلى حين الانتهاء من انتخابات المؤتمر الوطني العام وتسليم السلطة له لاتمام مهام المرحلة الانتقالية".

وقد هاجم طلاب نائب في جامعة بنغازي رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبد الحفيظ غوقة الخميس والذي تووجه إلى الجامعة لتهدئة طلاب متظاهرين لعدة أسباب واتهموه بانه "متسلق" على ما ذكر شهود.

XS
SM
MD
LG