Accessibility links

جوبيه يستبعد فكرة ارسال قوات عربية إلى سوريا


استبعد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الخميس الفكرة التي طرحها رئيس وزراء قطرالشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بارسال قوات عربية إلى سوريا، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة "اوست-فرنسا" الجمعة..

ورد جوبيه على سؤال يتعلق بما إذا كان ارسال قوات يشكل خيارا يجري درسه قائلا: "في الوضع الاقليمي الحالي، لا نعمل على مثل هذا السيناريو"..

ولم يتطرق جوبيه إلى الأسباب التي تدفع فرنسا إلى تبني هذا الموقف. ويكتفي بالاضافة "في المقابل، نتحاور مع المعارضة السورية لكي تقيم هيكلية لها وتنفتح على كل الاتجاهات"..

ويأتي الرفض الفرنسي متزامنا مع الموقف الروسي حيث أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء أن بلاده تعارض احتمال ارسال قوات اجنبية إلى سوريا، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية..

مما يذكر أن خلافا ناشب بين فرنسا وروسيا داخل مجلس الامن الدولي. فمنذ اشهر تطالب باريس مجلس الامن بادانة القمع في سوريا لكن موسكو تعارض ذلك مهددة باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد قرار مماثل..

واقر جوبيه في المقابلة "نحن اليوم في مأزق. مجلس الامن مشلول بفعل الموقف المتشدد لروسيا والصين وكذلك بعض الدول الناشئة"..

وبحسب الامم المتحدة، فقد اوقع قمع القوات السورية اكثر من 5400 قتيل في سوريا منذ بداية حركة الاحتجاج في منتصف مارس/آذار..

تقرير بعثة المراقبة العربية

من ناحية أخرى، صرح نائبُ الامين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي أن رئيسَ فريق المراقبين العرب في سوريا سيقدم الخميس تقريرا حاسما لمواصلة مهمته التي تواجه انتقادات متزايدة لعجزها عن وقف العنف.

وأكد بن حلي أن التقرير سيكون مرحلة هامة للتعرف على عمل اللجنة وهل هي قادرة على مواصلة عملها أم انه لابد من الاستعانة بخبرة الأمم المتحدة.

يقول السفير فتحي الشاذلي مساعدُ وزير الخارجية المصري الأسبق إنه يتوقع أن يحتوي التقرير في مضمونه على مصداقية ما يجري على ارض الواقع. واضاف لـ "راديو سوا":

" إنه سيؤكد أن هناك مغالطات من جانب النظام السوري، العنف والشراسة وانتهاك الحقوق الأساسية للإنسان، كل هذه سمات للإدارة السورية للخصومة التي نشأت بين الحكام وبين الشعب، وأنا أظن أن التقرير يجب أن يكون، إذا كانت هناك امانة، في الرد، هذه توقعاتي لهذا التقرير بالنسبة لما نشاهده".

وأكد الشاذلي أنه لايمكن أن يقوم بعمله على الوجه الأكمل، مرجحا ذلك للأسباب التالية:

" لأن السلطات السورية كانت تعترض حرية المراقبين وكانت تماريء وتناور في ادارة زياراتهم خاصة عندما يتجهوا إلى إحدى المدن تخفى الدبابات وتسحب القوات من الشكل المرئي إلى شكل مختبيء وبالتالي أظن أنه حتى التقرير الذي أعده فريق المراقبين لا يمكن أن يكون دقيقا في رفضه للواقع المرير الذي تجرع شعبنا في سوريا مرارته".

هذا وستجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري الاحد في القاهرة لدراسة التقرير وتقديمِ توصياتها الى اجتماع وزراء الخارجية العرب يعقد الاحد ايضا.

وفي الشأن الامني:

أعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ارتفاعَ عدد قتلى الخميس بنيران الجيش والأمن في سوريا الخميس إلى اثنين وثلاثين بينهم ستةٌ من العسكريين المنشقين عن الجيش الحكومي.

وأكد بيان صادر عن الاتحاد أن ثمانية من القتلى سقطوا في حمص، وستةً في إدلب وثلاثةً في دير الزور وثلاثة في درعا، بينما سقط آخرون في ريف دمشق وحماة.

XS
SM
MD
LG