Accessibility links

بلير يجدد مطالبة إيران بالإفراج الفوري عن البحارة البريطانيين المحتجزين


أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بأنه عازم على عزل إيران دوليا ما لم تفرج عن جنود البحرية البريطانيين.
وندد بلير بعرض التلفزيون الإيراني مقابلة مع أحد البحارة البريطانيين المحتجزين لدى طهران.
ودعا إلى التحلي بالصبر من اجل الإفراج عن عناصر البحرية البريطانية الذين بدأوا أسبوعهم الثاني رهن الاعتقال لدى إيران. ورجح بلير عدم التوصل إلى حل للأزمة سريعا، لافتا إلى أن الحل الوحيد الممكن لهذا الأمر وهو الإفراج عن الجنود سالمين. وشدد بلير على ضرورة أن يدرك الإيرانيين أنهم سيواجهون بعزلة متنامية في حال استمروا على هذا المسار، منتقدا عرض أشرطة فيديو عن جنود البحرية البريطانية.
وكرر بلير أن الجنود البريطانيين كانوا في المياه العراقية يعملون بتفويض من الأمم المتحدة.
وقال بلير: "لا يوجد أدنى شك في عدم شرعية اعتقالهم ويجب بالتالي الإفراج عنهم".
وفي واشنطن، قال البيت الأبيض إن واشنطن تشعر بالقلق من بث إيران لقطات للبحارة البريطانيين وهم يقدمون اعترافات بدخول المياه الإقليمية الإيرانية.
وردا على سؤال حول ما إذا كانت الأمور تسير نحو مواجهة عسكرية مع إيران قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو بأن الجميع يعتقد أن بالإمكان حل هذه المسألة بالطرق الدبلوماسية.
وأشارت المتحدثة إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن البحارة كانوا في المياه الإقليمية العراقية.
وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون مكورماك قد رفض أي ربط بين مسألة البحارة البريطانيين وبين خمسة إيرانيين اعتقلتهم القوات الأميركية في شمال العراق في يناير/كانون ثاني الماضي.
من ناحية أخرى، طالب وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي إيران بالإفراج فورا عن البحارة البريطانيين المحتجزين لديها، مهددين طهران باتخاذ تدابير مناسبة في حال لم يحصل هذا الأمر. فقد جاء في إعلان خاص بهذه المسألة صدر عن وزراء الخارجية الأوروبيين المجتمعين ليومين في ألمانيا أن الاتحاد الأوروبي يكرر دعوته لإطلاق سراح البحارة البريطانيين على الفور ومن دون شروط. وأضاف الإعلان: "في حال لم يطلق سراح المواطنين البريطانيين في مستقبل قريب فإن الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات مناسبة". وأكد البيان: "أن كل الدلائل تشير بشكل واضح إلى أن البحارة البريطانيين كانوا لدى احتجازهم يقومون بدورية روتينية في المياه العراقية". واعتبر الإعلان أن قيام القوات الإيرانية باعتقالهم يشكل خرقا فاضحا للقانون الدولي. كما كرر الإعلان تعبيره عن الدعم الكامل غير المشروط للحكومة البريطانية بشأن هذه المسألة، ودعا الإيرانيين إلى احترام حقوق البحارة بشكل دقيق.
XS
SM
MD
LG