Accessibility links

logo-print

بريطانيا تبعث بمذكرة دبلوماسية إلى إيران حول البحارة المحتجزين ومتكي يحذر من تسييس الأزمة


قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت السبت إن بلادها بعثت بمذكرة دبلوماسية إلى إيران حول البحارة البريطانيين الـ 15 المحتجزين لديها ردا على مذكرة إيرانية مماثلة. وأشارت في حديثها للصحافيين على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في ألمانيا إلى أن هذه الرسالة تمثل الرد البريطاني الرسمي على الأزمة.

وصرحت بيكيت في بريمن في ألمانيا "لقد تسلمنا مذكرة دبلوماسية ورددنا عليها"، إلا أنها لم تكشف عن تفاصيل. وكانت إيران أرسلت مذكرة دبلوماسية للسلطات البريطانية كشف عنها الجمعة أدانت فيها "العمل غير المشروع" الذي قام به البحارة في مياه الخليج، لكنها لم تطالب باعتذار بريطاني.

وقالت بيكيت على هامش اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في شمال ألمانيا: "اعتقد أن الجميع يأسفون للموقف الذي نشأ. ونحن نرغب في إيجاد سبيل للخروج منه، ونريد أن يحدث ذلك سلميا وبالسرعة الممكنة". وأضافت أنها تخشى من تعطل الجهود الدبلوماسية بسبب عطلة احتفالات النيروز التي تشهدها إيران حاليا.

وكان وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي قد نبه لندن السبت من خطورة تسييس الأزمة وإحداث ضجة إعلامية، قائلا إنها ستؤدي إلى تعقيد الجهود الرامية لحلها وذلك خلال محادثة هاتفية مع نظيره الاسترالي الكساندر داونر.


هذا وقد نفى السفير الايراني لدى روسيا غلام رضا أنصاري ما نُسب إليه بشأن إمكانية محاكمة البحارة البريطانيين المحتجزين لدى طهران بسبب دخولهم بشكل غير مشروع المياه الإيرانية الإقليمية. وفي تصريحات لوكالة الانباء الايرانية أشار أنصاري الى أن محطة التلفزيون الروسية أخطأت في ترجمة تصريحاته. وأضاف أنه اكتفى بالقول إن مسألة البحارة البريطانيين دخلت مرحلة الاجراءات القانونية.
XS
SM
MD
LG