Accessibility links

logo-print

القذافي ينتقد رد فعل لندن إزاء احتجاز إيران للبحارة البريطانيين


انتقد الزعيم الليبي معمر القذافي رد فعل لندن إزاء احتجاز إيران لبحارة ومشاة بحرية بريطانيين في شمال الخليج.

وأوضح القذافي في خطاب ألقاه أمام زعماء قبليين في بلدة أغاديس بوسط النيجر أن رد الفعل البريطاني يعني أن العراق أصبح مستعمرة بريطانية وأن المياه الإقليمية العراقية أصبحت مياها إقليمية بريطانية، حسب ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال إن "دولة عربية تحتل ويعين لها حاكم أميركي ولو استمر بريمر هذا لشارك في القمة العربية ولم يعترض أحد من الحكام العرب" في إشارة إلى الحاكم المدني الأميركي السابق في العراق بول بريمر.

وفي الوقت الذي لم يوضح القذافي ما إذا كان يدعم موقف إيران لكنه قال إن الاستعمار الأجنبي مرفوض إسلاميا موضحا أن الاستعمار هو عدو الإسلام وعدو العرب وعدو الفرس على حد تعبيره.

واتهم القذافي الغربيين بأنهم "يدرسون أولادهم منهج الكراهية للإسلام ثم يتهموننا بالإرهاب وبأننا لا نقبل الأخر".

وأضاف "نحن نقبل الآخر ونؤمن بكل الأنبياء، عيسى وموسى، وهم يتطاولون على النبي محمد الذي هو نبيهم لأن عيسى لم يأت للأوروبيين ولا للأفارقة ولكنه جاء لبني إسرائيل فقط ومحمد لكل البشرية".


وقال في احتفال كبير أقيم بمناسبة المولد النبوي الشريف حضره حشد كبير من الطوائف الإسلامية والعربية والأفريقية: "ما يجري من تقسيم الدين الإسلامي بين شيعة وسنة يصب في مصلحة الاستعمار"، مضيفا: "إنهم أعداء الإسلام والعرب. ها هو الرئيس الأميركي (جورج بوش) يتحدث عن الشيعة والسنة وهو لا يجيد حتى نطقها ولا عمقها التاريخي"، وقال إن "الحكام العرب يطبلون لهذا الأمر ضد إيران لصالح الاستعمار".

واتهم القذافي "الوهابيين" (في المملكة العربية السعودية) "بطمس قبر الرسول والصحابة تحت ذريعة حماية الدين الإسلامي من الشعوذة".

وقال إن "المسجد الموجود حاليا الذي زرته لا يوجد ما يؤكد أن به قبر الرسول".


وقال أيضا إن "وجودنا هنا (في أغاديس) مع الطوائف الإسلامية هو تحد لما يحدث ضد الإسلام" داعيا إلى "إقامة دولة فاطمية شيعية ثانية في شمال أفريقيا، أي منحازة لأهل البيت وفيها جميع البربر والعرب والأمازيغ تحت هوية واحدة لإنقاذ الأمة من الانحطاط".

وعن أفريقيا، قال الزعيم الليبي: "نحن لا نسعى لإقامة دولة صحراوية في أفريقيا ولكن نريد أن نوحد سكان الصحراء الأفريقية للاستفادة من ثرواتهم ويجب أن لا نحمل السلاح إلا ضد الاستعمار" مضيفا: "نريد أن يتحرك سكان الصحراء بحرية وبدون حدود".
XS
SM
MD
LG