Accessibility links

عباس يدعو بعد لقائه ميركل الى إنهاء الحصار عن الفلسطينيين وإلا فانه سيكون عقابا مقصودا


دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد الى رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وذلك عقب لقاءه المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في رام الله بالضفة الغربية. وقال عباس ردا على سؤال "الحصار يجب ان يتوقف عن الشعب الفلسطيني فلا يوجد اي مبرر لابقائه على الاطلاق".
وتابع أنه بعد تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية التي قدمت اجندة سياسية مقبولة فإن من المفروض ان ينتهي الحصار والا فإن ذلك يعني انه عقاب مقصود للشعب الفلسطيني.
واضاف عباس "تحدثنا مع السيدة ميركل بشكل جذري لوقف الحصار عن الشعب الفلسطيني وهي تبذل جهدا جديا بهذا الموضوع".

وقالت المستشارة الألمانية في كلمة ألقتها في الجامعة العبرية قبل توجهها للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله إن السلام يجب أن يأتي من الأطراف المتصارعة نفسها ولا يمكن فرضه عليها:
"إنني أدرك جيدا أنه لا ينبغي علينا نحن الأوروبيين أن نفترض أننا نستطيع فرض حل من الخارج. كلا، لا نستطيع ذلك، كما أنني لا أحبذ ذلك أيضا".
ودعت ميركل حركة حماس إلى إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المختطف غلعاد شاليت:
"نتوقع من حركة حماس أن تفرج عن الجندي المختطف غلعاد شليط كبادرة للإعراب عن جديتها في تحقيق السلام. وإذا خطت حماس تلك الخطوة فربما يصبح الطريق ممهدا لخطوات أخرى".
وأكدت ميركل حرص بلادها والاتحاد الأوروبي على تحقيق السلام في الشرق الأوسط:
"إن جمهورية المانيا الاتحادية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تشعر بأنها مسؤولة عن مساعدة الإسرائيليين في العيش بأمن وسلام. ولهذا السبب نقوم بمحاولات لإحياء عملية السلام، ودعونا الاتحاد الأوروبي لتحمل المسؤولية باسم اللجنة الرباعية الدولية".
من جانبه أشاد إيهود أولمرت رئيس وزراء إسرائيل بمستشارة ألمانيا قائلا: "لقد أعجبت منذ البداية بإحساسها المرهف وحكمتها وجهودها التي لا تكل لفهم المزيد، واستعدادها للاصغاء لإسرائيل باهتمام لمعرفة المعاناة التي تواجهها".
على صعيد آخر، جددت ميركل التي تتولى بلادها حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، الاحد من اسرائيل مطالبتها ايران بالافراج عن الجنود البريطانيين المعتقلين لديها وجددت دعمها لبريطانيا.
وقالت إن بريطانيا تحظى بدعمنا الكامل ونحن نقف إلى جانبها للمطالبة بالافراج عن الجنود ألـ 15.
واكدت المستشارة الالمانية قائلة لدينا مصلحة مشتركة في الافراج بسرعة عن الجنود البريطانيين الذين كانوا في مهمة بناء على تفويض من الامم المتحدة.
وكان وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي قد طالبوا الجمعة بالافراج الفوري عن جنود البحرية البريطانية المعتقلين منذ 23 مارس/آذار وهددوا باتخاذ التدابير المناسبةإذا لم يتم ذلك معربين عن دعمهم غير المشروط للحكومة البريطانية.
XS
SM
MD
LG