Accessibility links

الديموقراطيون يهددون الرئيس بوش بقطع تمويل الحرب في العراق


أعلن هاري ريد زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الاميركي عن دعمه لمشروع قرار جديد اقترحه السناتور روس فاينغولد يضع حداً لتمويل الحرب في العراق بحلول الـ31 من مارس/آذار العام القادم.

وينص القانون على تقديم مخصصات مالية فقط من أجل عمليات عسكرية محددة لمحاربة تنظيم القاعدة وحماية الموظفين الأميركيين وتدريب أفراد القوات العراقية دون غيرها من نفقات أو مصاريف.
إلا أنه لم يتضح بعد مدى الدعم الذي من الممكن أن يناله مشروع القانون الجديد في مجلس الشيوخ الأميركي المنقسم على نفسه تجاه هذه المسألة.

وقال السناتور ميتش ماكونل زعيم الاقلية الجمهورية إن العديد من اعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديموقراطي لن يصوتوا على مشروع قرار من شأنه وقف تمويل القوات الأميركية رغم عدم رضاهم من سير العمليات العسكرية.

وهدد ريد بأنه والسناتور فاين غولد سيطرحان مشروعهما للتصويت اذا نفذ الرئيس بوش تهديده واستخدم حقه في نقض مشروع قانون النفقات العسكرية الطارئة الذي يشترط البدء في سحب القوات الأميركية من العراق بحلول الاول من ايلول سبتمبر العام القادم.

ومن جانبه، أكد ديك تشيني، نائب الرئيس الأميركي إعتزام الرئيس بوش استخدام حق النقض ضد مشروعي القانون اللذين أجازهما مجلسا الشيوخ والنواب بشأن تمويل الحرب ويتضمنان تحديد مواعيد زمينة لسحب القوات الأميركية من العراق، وقال:
"إن مشروعي القانون اللذين أجازهما مجلس النواب ومجلس الشيوخ غير مقبولين وإذا عُرض أي منهما على الرئيس فسيستخدم حق النقض ضدهما دون أدنى شك".

وأضاف تشيني أن الديموقراطيين في الكونغرس يدركون أنه ليس لديهم الأصوات الكافية لتجاوز قرار النقض وأنه يتعين عليهم توفير الموارد الضرورية لتمكين القوات من القيام بمهامها، مضيفا:
"لقد حان الوقت لكي يوقف الكونغرس مسرحيته السياسية وأن يرسل للرئيس مشروع قانون يستطيع المصادقة عليه ليتحول إلى قانون، ويعتقد الديموقراطيون أنهم من خلال تأخير توفير الموارد للقوات سيرغمون الرئيس على قبول قيود غير لائقة وغير حكيمة على قادتنا الميدانيين، ولاتعدو المسألة كونها محاولة لتقييد أيدي الرئيس، وسيكتشفون أنهم أساءوا فهم جورج بوش".

وقال تشيني إن هناك قائداً واحداً للقوات المسلحة الأميركية وهو موجود في البيت الابيض وليس 535 قائداً مسلحاً موجودين في الكابيتول هيل (مقر الكونغرس).

XS
SM
MD
LG