Accessibility links

logo-print

بان كي مون يشيد بمقررات قمة الرياض العربية


أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالقرارات التي تمخضت عنها القمة العربية الأخيرة في الرياض.
وقال بان كي مون خلال مؤتمر صحافي عقده قبل قليل في مقر الأمم المتحدة في نيويورك استعرض فيه نتائج جولته الأخيرة في الشرق الأوسط: "بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في فلسطين انطلقت مبادرات السلام النشطة. فهناك مبادرة السلام العربية إذ قرر القادة العرب إحياء تلك المبادرة لاتخاذها منطلقا لإقامة علاقات سلمية وودية مع إسرائيل، ولاسيما بين الفلسطينيين وإسرائيل".
وأعرب الأمين العام عن ارتياحه للدور الذي تقوم به قوات حفظ السلام في لبنان.
وأضاف: "شعرت باطمئنان شديد لدى زيارتي قوات يونيفيل عندما ذهبت إلى لبنان وسرني وشجعني التزام تلك القوات وتصميمها الشديد على إنجاز المهام الموكلة إليها".
وفيما يتعلق بمشكلة دارفور، قال بان كي مون: "أعتزم إجراء مشاورات على مستوى عال في نيويورك لبحث الوضع في دارفور مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد عمر كوناري في السادس عشر والسابع عشر من الشهر الجاري".
وأمل الأمين العام في أن تسفر المشاورات الجارية مع الحكومة السودانية عن نتائج إيجابية تجعل من غير الضروري على مجلس الأمن فرض عقوبات جديدة.
وقال: "موقفي في الوقت الراهن هو أنه ينبغي قبل التحدث عن العقوبات إعطائي مزيدا من الوقت للمناورة السياسية لتسوية هذه المسألة من خلال الحوار مع الحكومة السودانية".
XS
SM
MD
LG