Accessibility links

ميركل: تشكيل المحكمة الدولية بشأن اغتيال الحريري مهم لاستقرار لبنان


أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بعد محادثات أجرتها مع المسؤولين اللبنانيين في بيروت عن حرص بلادها على استقلال لبنان.
ودعت ميركل سوريا إلى المساهمة في الاستقرار في لبنان ولعب دور ايجابي في الشرق الأوسط عموما، وذلك في ختام جولة شرق أوسطية استثنت منها سوريا.
وطالبت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة سوريا بالعمل على منع تهريب الأسلحة والاعتراف بلبنان دبلوماسيا والقيام برسم واضح للحدود بين البلدين. كما دعت ميركل التي تتولى بلادها حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي دمشق إلى التعاون بشكل كامل مع لجنة الأمم المتحدة المكلفة التحقيق حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. واعتبرت المستشارة الألمانية أنه لا يوجد أعذار تبرر عدم إنشاء محكمة دولية بشأن اغتيال الحريري، مؤكدة أن تشكيل هذه المحكمة مهم لاستقرار لبنان. واختتمت ميركل زيارتها غلى لبنان بتفقد الوحدة البحرية الألمانية المشاركة في قوة الطوارئ الدولية في الجنوب والمكلفة مراقبة المياه الإقليمية اللبنانية. يذكر أن ميركل زارت قبل لبنان الأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.
على صعيد آخر، استبعد السفير السعودي في لبنان عبد العزيز خوجة إقرار المحكمة الدولية وفق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
وقال خوجة الذي التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري إنه لا يوجد ما يعيق عقد لقاء بين رئيس المجلس ورئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري لمتابعة الحوار بشأن القضايا الخلافية بين الأكثرية النيابية والمعارضة.
XS
SM
MD
LG