Accessibility links

مجلس الوزراء يقرر تشكيل لجنة عليا خاصة بالآثار العراقية


قررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي تشكيل لجنة عليا خاصة بالآثار العراقية.
ووفقاً لبيان حكومي عراقي فإن اللجنة ستكون برئاسة ممثل عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء وعضوية كل من وزارات العدل والثقافة ووزارة الدولة للسياحة والآثار.
ونقل البيان عن مصدر في وزارة الدولة للسياحة والآثار قوله أن التوجيه شدد على ضرورة أن يكون أعضاء اللجنة من ذوي التخصص بهذا الشأن مشيراً إلى أن اللجنة المذكورة تتولى عملية استلام الآثار المسترجعة وتقييمها خوفاً من أن تكون أعمالا مزيفة، وتوثيق الأثر المسترجع من حيث كونه مسروقاً من المتاحف العراقية أو كونه قطع أثرية جديدة من المواقع الأثرية أو من المخطوطات الثمينة التي يرغب أصحابها إيداعها لدى الدولة لقاء مكافأة مالية معينة.
وتابع المصدر: إن القرار الذي صدر بموافقة رئيس الوزراء نوري المالكي أشار إلى أن اللجنة المشكلة تحتفظ بالآثار المسترجعة في بناية محصنة من بنايات المتحف العراقي لحين استكمال شروط إعادتها إلى الجهات الأثرية المختصة على أن يناط أمر حمايتها إلى جهة أمنية مختصة بحراسة الآثار والمتاحف الأثرية.
ويأتي عمل اللجنة في إطار استلام الآثار وإحالتها إلى الفحص والمعاينة. ومن المؤمل أن تسهم هذه اللجنة في معالجة إشكالية استلام الآثار المسروقة وتوثيقها والمحافظة عليها.
XS
SM
MD
LG