Accessibility links

logo-print

توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي بين تركيا وإيران


توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التبادل التجاري والصناعي والنقل والاستثمارات المتبادلة وتسهيل الإجراءات الجمركية بين تركيا وإيران.

جاء توقيع مذكرة تفاهم في أنقرة لتعزيز التبادل التجاري والصناعي والنقل والاستثمارات المتبادلة وتسهيل الإجراءات الجمركية بين تركيا وإيران.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقرة خزامى عصمت إنه تم توقيع المذكرة في ختام اجتماع اللجنة الاقتصادية التركية- الإيرانية المشتركة وتأتي استكمالاً لتفاهمات سابقة في المجال الاقتصادي.

وتستهدف المذكرة- حسب بيان رسمي، مواصلة التعاون القائم بين البلدين في مجالات اقتصادية عدة تشمل التجارة والاستثمارات والصناعة والنقل البري والجوي والجمارك.

وتعتبر تركيا إيران إحدى الدول التي تسعى إلى تطوير علاقاتها الثنائية معها في المجالات المذكورة- بينما قال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي إن إيران وتركيا تحظيان بمكانة جغرافية وإستراتيجية مهمة في المنطقة لذا يتعين عليهما تعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات من دون استثناء.

وأوضح صالحي أنه تم افتتاح ثلاث بوابات حدودية جديدة مع تركيا بعدما كان العدد لا يتجاوز منفذين حدوديين لمواجهة تزايد حركة النقل والتجارة بين البلدين، معتبراً أن إقامة منطقة صناعية حرة حدودية بين البلدين أحد المشروعات التي ستلعب دوراً في تطوير التعاون الاقتصادي والصناعي المشترك.

وأكد أن إيران تعتزم رفع حجم التبادل التجاري الحالي من 17 مليار دولار إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2015.
XS
SM
MD
LG