Accessibility links

logo-print

سولانا يبحث مع لاريجاني احتمال استئناف المفاوضات حول ملف إيران النووي


أفاد ناطق باسم الاتحاد الأوروبي الخميس بأن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا بحث هاتفيا الأربعاء مع كبير المفاوضين الإيرانيين علي لاريجاني احتمال استئناف المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

وتطرق المسؤولان الأربعاء قبل الإعلان عن الإفراج عن جنود البحرية البريطانية إلى احتمال استئناف المفاوضات حول الملف النووي الشائك.
وأكد سولانا أنهما اتفقا على استمرار الاتصالات.

ويحاول سولانا منذ يونيو/حزيران 2006 إقناع الإيرانيين بالتفاوض واقترح عليهم في المقابل تعاونا اقتصاديا وآخر في مجال الطاقة النووية المدنية شريطة وقف نشاطاتهم في مجال تخصيب اليورانيوم.

ويرفض الإيرانيون حتى الآن هذا الشرط مما أدى إلى اتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا إضافيا بتوسيع العقوبات التي كانت قد فرضت على إيران بموجب قرار سابق صدر في 24 مارس/آذار.

وكان سولانا قد اتصل في 26 مارس/آذار بناء على طلب من الدول الست الكبرى وهي ألمانيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين بلاريجاني ليشرح له هذا القرار ويذكره بأن باب التفاوض ما زال مفتوحا.

لكن سولانا قد أقر بعد أيام في خضم أزمة احتجاز جنود البحرية البريطانية أن هذا الملف زاد في تعقيد الاتصالات حول الأزمة النووية محملا المسؤولية في ذلك لطهران.
XS
SM
MD
LG