Accessibility links

اعتراضات إسرائيلية على مشروع أميركي لبيع السعودية أسلحة متطورة


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن إسرائيل تعارض مشروعا أميركيا لبيع السعودية أسلحة متطورة تتضمن أنواعا توجه بالأقمار الصناعية.
وأفاد موقع الصحيفة على شبكة الانترنت أن مسؤولين إسرائيليين من بينهم وزير الدفاع السابق شاؤول موفاز مارسوا ضغوطا على واشنطن في الآونة الأخيرة لتجميد جزء من صفقة أسلحة إلى السعودية ودول أخرى في الشرق الأوسط تتراوح قيمتها بين خمسة وعشرة مليارات دولار.
وقد أكد مسؤولون حكوميون إسرائيليون صحة تقرير الصحيفة وسلموا بأن إسرائيل ضغطت على الولايات المتحدة لتحجم عن عرض مبيعات رئيسية على دول الخليج الحليفة خشية الإخلال بالرادع العسكري الإسرائيلي في الشرق الأوسط.
غير أن المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون مكورماك امتنع عن تأكيد ممارسة إسرائيل ضغوطا على واشنطن مشيرا إلى أن مبيعات أسلحة لبضعة بلدان في الخليج تناقش مع تلك البلدان ومع الكونغرس.
وفي ما يتعلق بما يسمى بتفوق إسرائيل العسكري النوعي، قال مكورماك إن الولايات المتحدة ملتزمة به لعدد من الأسباب من بينها حاجات إسرائيل الدفاعية والطابع الرادع لذلك التفوق وإفساح المجال أمام إسرائيل للقيام بمجازفات محسوبة لما فيه مصلحة السلام على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG