Accessibility links

زيباري يعلن أن مؤتمرا وزاريا موسعا حول العراق سيعقد في مصر في شهر مايو المقبل


أعلن وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري السبت أن مؤتمرا موسعا حول العراق يضم دول الجوار والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومجموعة الدول الثماني سيعقد على مستوى وزراء الخارجية في شرم الشيخ بمصر في الثالث والرابع من مايو/أيار المقبل.

وتابع أن الاختيار وقع على مصر بعد مفاوضات وتم بإقرار من الحكومة العراقية، والهدف الأول للمؤتمر هو تخفيف حدة التوترات الإقليمية عن طريق الحوار بين الأطراف الدولية والقوى الإقليمية. وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى تخفيف حدة التوترات الإقليمية وتشجيع الحوار بين الأطراف الدولية ودول الجوار، وأن عقد الاجتماع بهذه المشاركة الدولية الواسعة وبهذا الوقت لدعم أمن واستقرار العراق تطور مهم وتحول كبير في الشرق الأوسط.

ولم يستبعد زيباري إجراء محادثات ثنائية بين الأطراف المشاركة على هامش هذا اللقاء، وأضاف أن المؤتمر يهدف أيضا إلى متابعة مقررات مؤتمر بغداد الذي عقد بمستوى متدن من التمثيل في العاشر من مارس/آذار الماضي وحضرته الدول الخمس الكبرى والقوى الإقليمية خصوصا إيران وسوريا والسعودية ومصر وتركيا. وأكد زيباري أن العراق اتفق مع الأمم المتحدة ومصر على عقد المؤتمر حيث سيتم التوقيع على وثيقة العهد الدولي في إشارة إلى مؤتمر اقتصادي دولي لمساعدة العراق عقد في مارس/آذار الماضي.
XS
SM
MD
LG