Accessibility links

logo-print

سناتور ديموقراطي: السيستاني أجهض مشروع قانون يتعلق باجتثاث البعث


قال السناتور الديموقراطي كارل ليفين رئيس لجنة خدمات القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي إن مراجعة قانون اجتثاث البعث لم تتم لأنها أجهضت من قبل المرجع الديني الأعلى علي السيستاني. وأضاف في حديث لشبكة ِِABC الأميركية:
"كان هناك قانون مؤقت تم تبنيه فيما يتعلق بمراجعة اجتثاث البعث، ولكن السيستاني، أكبر زعيم شيعي، أجهض ذلك القانون. وعليه فإنه لم يطرأ أي تغيير على قانون اجتثاث البعث، ولم تعقد أية لجنة دستورية اجتماعا لإصدار توصيات تتعلق بهذه المسألة".

وأعلن السناتور ليفن أن الديموقراطيين سيواصلون ضغطهم على الرئيس بوش من أجل دفع القادة العراقيين على الوفاء بالتزامات كانوا قطعوها على أنفسهم، مضيفا:
" إننا لن نصوت لصالح خفض تمويل قواتنا في العراق على الاطلاق، ولكن ما يجب علينا فعله - وهو ما سنقوم به - هو مواصلة الضغط على هذا الرئيس من أجل دفع القادة العراقيين نحو التوصل إلى تسوية سياسية.(..). سوف نستمر في تمويل قواتنا كما كنا نفعل (..) وسنواصل دعمنا لهذه القوات، لكننا سنضغط بشدة على القادة العراقيين للوفاء بالتزاماتهم ، فمن دون تسوية سياسية بينهم لن يكون هناك حلا عسكريا."

من جانبه، قال السناتور الجمهوري جون كايل إن تسوية المشاكل السياسية في العراق تتطلب تحقيق الاستقرار ووقف أعمال العنف. غير أنه أضاف خلال حوار تلفزيوني:
"من الخطأ أيضا أن نقول إنه لم يتم التوصل إلى حلول وسط. فالقانون المتعلق بتوزيع الموارد النفطية الذي طلبنا منهم وضعه وإجازته، أقره مجلس الوزراء، ويبقى الآن أن يوافق عليه البرلمان. وتم تحقيق تقدم مماثل في عملية المصالحة ومراجعة قانون اجتثاث حزب البعث".

وفي العراق، طالبت اوساط نيابية سنية بإلغاء هيئة اجتثاث البعث واشراك حزب البعث المحظور في العملية السياسية.

مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG