Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

الرئيس اللبناني يعتزم تحريك ملف الحوار الوطني بعد توقف دام عاما


يعمل الرئيس اللبناني ميشال سليمان على إعادة إطلاق الحوار الداخلي، وسط تشجيع أميركي على المضي في هذا التوجه.

وحول هذا الموضوع وافانا يزبك وهبة مراسل "راديو سوا" في بيروت بتقرير قال فيه إن الرئيس اللبناني ميشال سليمان يعتزم تحريك ملف طاولة الحوار الوطني، بعد نحو عام على توقفها، على الرغم من عدم توافق الأقطاب السياسيين على المواضيع المطروحة للنقاش.

ففي الوقت الذي تصر قوى الرابع عشر من مارس/آذار على قصر المسألة بالإستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان، ما يعني البحث في مصير حزب الله، تؤكد أوساط الأكثرية أن يشمل النقاش كل المواضيع الخلافية في البلاد ومن بينها المحكمة الدولية وقانون الانتخاب.

واشنطن حريصة على استقرار لبنان

على خط مواز ذكرت مصادر دبلوماسية أن الإدارة الأميركية حريصة كل الحرص على الاستقرار في لبنان في ظل التوتر الذي تشهده المنطقة، لاسيما ما يجري في سوريا والنتائج المتوقعة لاستمرار الوضع نحو الأسوأ.

وقالت المصادر إن السفيرة الأميركية في بيروت نورا كونيللي كانت واضحة خلالها جولتها على المسؤولين اللبنانيين في الأسبوعين الماضيين في التأكيد أن من عناصر الاستقرار في لبنان وحماية الوضع فيه التشجيع على كل أشكال الحوار بين اللبنانيين، خصوصا تلك التي يعمل رئيس الجمهورية من اجلها ويسانده فيها رئيس الحكومة.

وأبدت كونيللي ارتياحها إلى طريقة عمل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في مقاربة الأمور على كل المستويات، ما يعزز القوى الوسطية الضامنة لمنع أي جنوح في أي اتجاه.

XS
SM
MD
LG